تطبيق للتراسل الآمن يغزو الأسواق العربية : ما لا تعرفه عن تطبيق سيغنال

تطبيق للتراسل الآمن يغزو الأسواق العربية : ما لا تعرفه عن تطبيق سيغنال

- ‎فيتكنولوجيا
383

تطبيق سيغنال هو تطبيق للتراسل الآمن، برز في العام 2018، وصنعه موكسي مارلينسبايك Moxie Marlinspike، أميركي الجنسية، باحث في أمن المعلومات، ومتخصص في التشفير وفك التشفير. ومخترع بروتوكول التشفير المستخدم من قبل واتس آب، وفيسبوك مسنجر، وسكايب.
كان المدير السابق لقسم الحماية في تويتر وتركهم في العام 2013.
يتعرض لمدايقات أثناء سفره داخلياً في الولايات المتحدة، وقد تم إيقافه مرة أثناء عودته إلى أميركا من جمهورية الدومينكان لمدة 5 ساعات، حيث تمت مصادرة كل الأجهزة الإلكترونية التي كانت بحوزته، ومن ضمنها أقراص صلبة مشفرة رفض الاخير إعطاء كلمة مرورها لمكتب التحقيقات الفدرالي.

أسس موكسي شركة بإسم Open Whisper Systems في العام 2013، بعد تركه لتويتر، وهي تعنى بأنظمة الحماية والتشفير، ومن خلالها تم برمجة أول تطبيق للتراسل الآمن تحت إسم : TextSecure وهو ما يعرف اليوم بتطبيق سيغنال، الذي نتج عن دمج تيكست سكيور وتطبيق آخر من انتاج الشركة هو ريد فون.

في العام 2014 أعلنت شركة اوبن ويسبر سيستم عن شراكة مع واتس آب، لتوفير التشفير ثنائي القطب لتطبيق واتس آب المملوك من فيسبوك حالياً.
في العام 2016، أطلقت غوغل تطبيق مراسلة إسمه Allo، وفيه خدمة جانبية للتراسل الآمن، تستخدم أيضاً برمجيات شركة اوبن ويسبر سيستم.
وفي العام نفسه 2016، أيضاً فيسبوك أطلقت خدمة التراسل الآمن ( المحادثة السرية ) وهي تستخدم برمجيات شركة اوبن ويسبر سيستم.

تطبيق سيغنال مسنجر، فعّال منذ 21 فبراير 2018، وتعاون على إنتاجه موكسي مارلينسبايك، بالاضافة إلى برايان أكتون ( شريك مؤسس في واتس آب ) الذي إستثمر أساساً مبلغ 50 مليون دولار في التطبيق.

You may also like

رماها بالحذاء: واعظ سعودي في قبضة السلطات

أحالت السلطات السعودية، في مدينة ينبع، اليوم الثلاثاء،