6 أشياء تسبب ضررا كبيرا بالكلى

6 أشياء تسبب ضررا كبيرا بالكلى

- ‎فيصحة و جمال, صحة ورشاقة
638

تعتبر الكِلى من أهمّ أعضاء جسم الإنسان، وهي جزء من أجزاء الجهاز البوليّ، كما أن لها وظائف مهمة إذ أنها تلعب دورا مهما في التخلص من السموم في الجسم، و توازن مستوى الأملاح في الدم وإنتاج الهرمونات.

وقد يؤدي اتباع نمط حياة غير صحي إلى مشاكل في الكلى، ونقدم لكم عبر موقعنا ست أشياء تسبب ضرراً بالكلى:

1- نقص الماء

المهمة الرئيسية للكلى تتمثل في التخلص من سموم الجسم، فعندما لا نشرب كمية كافية من المياه يوميا تجف الكلى وينخفض معدل جريان الدم الكلوي، مما يؤدي لتكوين ترسبات سامة بالجسم. لذلك، يمكن أن تتشكل حصاة كلوية.

2- حبس البول

عندما تحبس كميات كبيرة من البول لفترة طويلة، يمكن أن يسبب ذلك العديد من المضاعفات الصحية، بما في ذلك إبطاء التخلص من النفايات وتراكمها في الكلى.

3- الملح المفرط

عندما تفرط في استهلاك مادة الصوديوم، وتناول الأطعمة المالحة، قد تواجه الكلى مشكلة في التخلص منها من الجسم، مما يتسبب في ضغط إضافي على هذين العضوين.

4- الكافيين 

إن الاستهلاك المفرط في تناولها وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين قد ينطوي على بعض المخاطر على الكلى.

5- مسكنات الألم

يجب ألا يتم استهلاك المسكن بشكل مفرط، إذ أنه على المدى الطويل يمكن أن يقوض وظائف الكلى، من خلال تعزيز تطور أمراض الكلى المزمنة.

6- السكر

يسبب تناول مشروبين محليين بالسكر أو أكثر، بشكل يومي، فشلا كلويا فضلا عن فشل بالجهاز البولي. كما ثبت أن المشروبات التي تحتوي على الكولا ضارة لأنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

You may also like

تردد قناة الشرق 2020 على النايل سات وسهيل سات وهوت بيرد

يُعد تردد قناة الشرق من الترددات الهامة التي