الأميرة هيا زوجة الشيخ محمد بن راشد: ما لا تعرفونه عنها

الأميرة هيا زوجة الشيخ محمد بن راشد: ما لا تعرفونه عنها

- ‎فيمنوعات
330388
الأميرة هيا زوجة الشيخ محمد بن راشد: ما لا تعرفونه عنها

تصدّرت الأميرة هيا بنت الحسين الصحف العالمية في قضيتها ضد زوجها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ولكن قلائل يعرفون سيرتها الذاتية، ننشر لكم في موقع بوصلة تفاصيل من الممكن ان تعرفوها للمرة الأولى عن الأميرة هيا فمن هي

تقييم الخبر حول الأميرة هيا
Summary
ما رأيكم بالخبر الذي قمنا بصياغته على موقع بوصلة، هل هو حيادي، متحيز، أم مناسب؟
0 %
ما رأيكم
‎تقييم المستخدم : 5 (1 votes)
الأميرة هيا وزوجها الشيخ محمد بن راشد وأطفالهم

تصدّرت الأميرة هيا بنت الحسين الصحف العالمية في قضيتها ضد زوجها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ولكن قلائل يعرفون سيرتها الذاتية، ننشر لكم في موقع بوصلة تفاصيل من الممكن ان تعرفوها للمرة الأولى عن الأميرة هيا فمن هي:
الأميرة هيا بنت الحسين هي إبنة الملك الراحل حسين بن طلال، وزوجة حاكم دبي ورئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة.

قامت بإنشاء مؤسسة الغير حكومية “تكية أم علي” معنية بتوزيع المساعدات الغذائية في العالم العربي، وشغلت منصب رئيس مجلس إدارة “المدينة العالمية للخدمات الإنسانية” منذ آذار 2007، بالإضافة إلى مركز الأميرة هيا للتقانة الحيوية في “جامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا”، ورئيس مجلس إدارة “مدينة دبي الطبية” منذ عام 2011، وعضو “اللجنة الأولمبية الدولية”، كما أنه سفيرة الأمم المتحدة للسلام منذ أيلول 2007.

تقلدت منصب رئيس “الاتحاد الدولي للفروسية” من 2006 وحتى 2014، وأطلقت خلال عملها في الاتحاد قناة “FEI TV” التلفزيونية، كما تولت منصب سفيرة النوايا الحسنة في برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة “WFP” من عام 2005 وحتى عام 2007، وكانت عضواً مؤسساً لـ”المنتدى العالمي للخدمات الإنسانية” في جنيف.

تعتبر الاميرة هيا المرأة الأردنية الوحيدة الحائزة على رخصة لقيادة الشاحنات الثقيلة، كما أنها أول سيدة عربية تشارك في مسابقات الفروسية في أوروبا على المستوى الأولمبي والعالمي.

مثلت المملكة الأردنية الهاشمية دولياً في رياضة الفروسية في القفز فوق الحواجز، وحصدت الميدالية البرونزية للأفراد في “بطولة ألعاب الفروسية العربية” عام 1992، كما تولت منصب مدير الرياضيين في “مجموعة تيم هارموني لفرسان القفز على الحواجز” التي تأسست عام 1994، وفي عام 2000 شاركت في “أولمبياد سيدني” في رياضة القفز على الحواجز، وخلال عام 2002 مثلت الأردن في “بطولة العالم للفروسيا” في إسبانيا.

شغلت عضوية المجلس الاستشاري لـ”مؤتمر إيكونوميست للرياضات العالمية”، وتبوأت منصب رئيس اللجنة المنظمة لـ”معرض سبورت أكورد” عام 2010.

نالت لقب شخصية العام في الفروسية عام 1996 من قبل “الاتحاد الإسباني للفروسية”.

في فبراير (شباط) 2018 أطلقت “بنك البيانات اللوجستية للخدمات الإنسانية”، وفي 25 أبريل (نيسان) 2018 قامت بتأسيس شركة صاحبة السمو الملكي الأميرة هيا بنت الحسين للمشروعات الخاصة محدودة المسؤولية “HRH Princess Haya Bint Al Hussein Special Projects Office LLC”، في مركز دبي المالي العالمي “DIFC” بدولة الإمارات العربية المتحدة.

حاصلة على بكالوريوس في العلوم السياسية والفلسفة والاقتصاد من كلية سانت هيلدا في “جامعة أكسفورد” في المملكة المتحدة.

من جهة ثانية تولت الأميرة هيا بنت الحسين، الأخت غير الشقيقة للعاهل الأردني عبد الله الثاني، منصبا دبلوماسيا رفيع في سفارة بلادها ببريطانيا، وذلك في خضم معركة قضائية ساخنة تخوضها مع زوجها حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم.

الأميرة هيا وما نشرته صحيفة التايمز

صحيفة “التايمز” البريطانية، أشارت إلى أن قائمة الدبلوماسيين التي نشرتها الخارجية البريطانية تؤكد تولي الأميرة هيا (45 عاماً) منصب السكرتير الأول في سفارة المملكة الأردنية الهاشمية.

الأميرة الأردنية اضحت حالياً في موقف أقوى بكثير، كونها تحمل الجنسية البريطانية، بالإضافة إلى تمتعها بحصانة دبلوماسية، ما يعني توفير حماية انتقالية على الأراضي البريطانية لها ولولديها من زوجها، الذي يُعد “ثاني أرفع مسؤول سياسي في الإمارات”.

وظيفة السكرتير الأول في سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في لندن هي بالواقع وظيفة رفيعة المستوى، لكنها لا علاقة لها بالأمور السياسية، إذ إن الاسم الكامل لوظيفة الأميرة هيا يأتي كـ “سكرتير أول للشؤون الثقافية”، بمعنى أنها تشرف على الأنشطة والفعاليات الثقافية التي تقيمها السفارة في المملكة المتحدة، وذلك من خلال فريق العمل الذي ترأسه بحكم متطلبات المسمى الوظيفي الخاص بها.

اسم الأميرة هيا لم يظهر في قائمة البعثة الدبلوماسية الأردنية في لندن التي صدرت مطلع شهر مايو الماضي، قبل هروبها من دبي ووصولها إلى بريطانيا، وكانت مسجلة في الفترة بين 2011 و2013 كسكرتير أول (للشؤون الثقافية) في سفارة الأردن، في شهر يونيو نشرت تقارير بريطانية أن سفارة المملكة الأردنية الهاشمية أعادت إدراج اسم الأميرة هيا في نفس المنصب.

You may also like

وزير خارجية قطر: لا محادثات مع الإمارات حالياً

أكد وزير الخارجية القطري “محمد بن عبد الرحمن