أخبار العالم

خاطف أرواح المسلمين في مساجد نيوزيلندا يبعث برسائل خطيرة.. ماذا قالت رئيسة الوزراء

كشفت صحيفة (نيوزيلاند هيرالد) ومؤسسات إعلامية أخرى في نيوزيلندا عن رسائل عدة من السفاح النيوزيلندي الذي قام بإطلاق النار تجاه المسلمين داخل مسجدين مختلفين قبل أشهر عدة وقتل خلالها 51 شخصاً.

وكان السفاح نيوزيلندي اقدم على قتل 51 مسلماً داخل مسجدين، وقام ببث مباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي الشهير “فيسبوك” أثناء تنفيذ عمليته الاجرامية، وفور انتهائه من الذخيرة الكبيرة جداً اعتقلته الشرطة النيوزيلندية ووضعته في السجن.

وهذه الرسائل هي الأولى التي تخرج من داخل سجن السفاح النيوزيلندي حيث عبر خلالها عن آرائه السياسية ووجهات نظره الاجتماعية، فيما تلقت صحيفة (نيوزيلاند هيرالد) ومؤسسات إعلامية أخرى في نيوزيلندا نسخاً من رسالة من ست صفحات ومظروفا من برينتون تارانت المتهم بإطلاق النار في مسجدين، أرسلت من سجن أوكلاند ونشرت على موقع (4 تشان) الإلكتروني للصور المثير للجدل.

وقال موقع (نيوزهب) الإلكتروني إن آخر سطرين من الرسالة المنشورة على موقع (4تشان) يمكن فهمهما على أنهما دعوة لحمل السلاح، لكنه حجب ما هو وارد فيهما.

ودفع تارانت، وهو أسترالي الجنسية، ببراءته من 92 تهمة تتعلق بالمذبحة التي وقعت في مسجدين بمدينة كرايستشيرش يوم 15 آذار/مارس، وهو يواجه المحاكمة في أيار/مايو 2020.

رئيسة وزرءا نيوزيلندا جاسيندا أرديرن قالت: “ما كان ينبغي السماح بحدوث ذلك”، مضيفة: “أعتقد أن كل شعب نيوزيلندا كان يتوقع ألا يتمكن هذا الشخص من نشر رسائله الداعية للكراهية من وراء القضبان”.

وتابعت قولها: “من الواضح أن هذا متهم لديه هدف محدد تماما في ذهنه فيما يتعلق بنشر آرائه، لذا كان ينبغي أن نكون مستعدين لذلك”، كما نقلت وكالة (رويترز) للأنباء.

ويُسمح للسجناء في نيوزيلندا بإرسال وتلقي الرسائل، ويمكن للمسؤولين بالسجن حجبها في ظروف معينة فقط.

وقال وزير الإصلاح كلفين ديفيس يوم الخميس: إن تارانت بعث بتسع رسائل من السجن حتى الآن، اثنتان منها لوالدته، وخمس لآخرين، بينما حُجبت رسالتان، إلا أنه قال إنه ليس لديه معلومات عمن هم الآخرون الذين أرسلت لهم الرسائل الخمس الأخرى.

وأضاف ديفيس لراديو (نيوزيلندا): “طلبت من إدارة الإصلاح النظر في محتوى تلك الرسائل الأخرى، لكن ما حدث أننا أوقفنا فورا أي بريد صادر أو وارد”.

وتابع قائلا: أن تارانت تلقى أيضا قرابة 25 رسالة من مختلف أنحاء العالم، مضيفا أن بعضها حجبت عنه بينما تم إيصال الرسائل الأخرى له.

وقالت إدارة الإصلاح في بيان: “أدخلنا تعديلات على كيفية إدارة بريد هذا السجين لضمان أن تكون عملياتنا فعالة بالقدر المطلوب”.

الوسوم
اظهر المزيد
أخبار لبنان والعالم - من موقع بوصلة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق