أخبار العالم

هذا ما تفعله تركيا في دولة قطر

أبدت تركيا عزمها على إنشاء قاعدة عسكرية جديدة في دولة قطر، مؤكدة أن عدد الجنود سوف يزداد، ومن المتوقع أن يفتتحها أمير قطر والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في فصل الخريف.

ووفقاً للكاتبة هند فرات في مقالها بصحيفة “حرييت” التركية، إلى أن تركيا تعمل على بسط نفوذها مع خلال تعزيز الهيكل الأمني والعسكري والسياسي على حد سواء.

وقالت الكاتبة “إنها زارت القوات التركية في الدوحة، واستمعت في ثكنة طارق بن زياد لقائد القوات المسلحة التركية وقائد القوات البرية العقيد مصطفى ايدن”.

وأضافت “يواصل الجيش التركي مهامه في الدوحة تحت مسمى قيادة القوات القطرية – التركية، وسوف يرتفع العدد قريبًا.. سوف أُحدثكم عن المقر الذي يتواجد فيه جنودنا تحت 47 درجة حرارة مئوية.

تأسست العلاقات العسكرية الثنائية بين تركيا وقطر للمساهمة في تحقيق السلام في المنطقة، وقد تم نشر الجنود في ثكنة طارق بن زياد في أكتوبر 2015. ومنذ ديسمبر 2017 أُطلق مسمى قيادة القوات القطرية – التركية”.

وأوضحت الكاتبة التركية، أن “الجنود القطريين والأتراك نفذوا برامج تدريبية مشتركة، لافتة إلى أن الطابع المتين بين الدولتين في العلاقات السياسية هو ذاته في العلاقات العسكرية، ومثل كل الأعياد، اجتمع الجنود خلال هذا العيد وتبادلوا التهاني. وقدم الجنود الأتراك الشوكولاتة والقطريين أعدّوا وجبة الإفطار، كما أظهروا حبهم للأتراك في القاعدة العسكرية”.

وأضافت “إن أهمية القاعدة التركية الدائمة في قطر تتجاوز العلاقات بين البلدين، مشيرة إلى أن قطر تمتلك قوة مالية كبيرة، ولديها ثالث أكبر احتياط للغاز الطبيعي في العالم. ولا تمتلك حدودا برية إلا مع المملكة العربية السعودية.

الأهمية الاستراتيجية

وتابعت الكاتبة “المقاطعة المفروضة على قطر من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، أدت إلى أزمة في منطقة الخليج.

وفي 23 يونيو 2017 دعت الدول المقاطعة بقيادة السعودية إلى إغلاق القاعدة التركية وإنهاء التعاون العسكري مع تركيا، من خلال قائمة المطالب الـ 13 المرسلة للدوحة”.

وأكدت “للقاعدة العسكرية التركية في قطر أهمية كبيرة لنا.. وندرك الأسرار الخفية خلف حروب الطاقة في المنطقة”.

في نهاية المطاف دول الخليج، قلقة من التواجد التركي في قطر.. وبالرغم من كل ذلك، إلا أن تركيا تعمل على بسط نفوذها مع خلال تعزيز الهيكل الأمني والعسكري والسياسي على حد سواء.

ارتفاع عدد الجنود الأتراك في قطر

وقالت الكاتبة التركية إن “القاعدة في قطر تكبر، وتم بناء قاعدة جديدة بالقرب من ثكنة طارق بن زياد. وبالإضافة إلى ذلك، اكتمل بناء القاعدة الكبيرة بما في ذلك المرافق الاجتماعية من الألف إلى الياء، وعدد الجنود سوف يزداد ولن أكتب الرقم حفاظاً على أمن تركيا ومصالحها.. ولكن يمكنني القول إن الرقم سيصل إلى عدد معتبر”.

الوسوم
اظهر المزيد
أخبار لبنان والعالم - من موقع بوصلة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق