التغطية الإخبارية

هروب الاميرة هيا من زوجها أسرار وحقائق تكشف لأول مرة .. محمد بن سلمان أحد الأسباب!

شكل هروب الاميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد من قصره إلى ألمانيا ثم بريطانيا برفقة طفليها ضربة قاضية للإمارات تثير أزمة دبلوماسية، حيث من المقرر أن تبدأ المعركة القضائية بين الاميرة هيا وزجها في تاريخ 30 – 31 تموز/يوليو في المحكمة العليا البريطانية.

وكشفت مصادر لوسائل إعلام بريطانية أن من ساعد الاميرة هيا في الهروب من الامارات هو دبلوماسي ألماني.

وقالت مصادر إعلامية، إن الشيخ محمد بن راشد وولي عهد أبو ظبي والحاكم الفعلي لدولة الإمارات محمد بن زايد سافرا إلى ألمانيا قبل افتتاح سباق رويال أسكوت في مسعى لاقناع هيا بالعودة إلى الإمارات لكن مساعيهما باءت بالفشل ولم يُقنعا السلطات الألمانية بإعادتها.

يذكر أن هروب الأميرة هيا بنت الحسين إلى بريطانيا تهدد بإثارة أزمة دبلوماسية، حيث يواجه زوجها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي وحليف المملكة المتحدة الرئيسي في الخليج، انتقادات متزايدة بشأن معاملة عائلته للنساء.

وتوقع خبراء أن تكون الاميرة هيا بنت الحسين فضلت الهروب إلى بريطانيا عن الأردن التي يحكمها شقيقها الملك عبدالله الثاني كون أنَّ ذلك قد يحدث أزمة دبلوماسية بين البلدين أو خشيتها من القوانين الأردنية والضغط عليها من قبل عائلتها الحاكمة من تسوية القضية.

وأوضح تقرير كتبه أوين بوكوت ومارك هوليغسورث وبيثان مك كارين في صحيفة “الغارديان” البريطانية  أنه من المفهوم أن الأميرة البالغة من العمر 45 عامًا، وهي أخت غير شقيقة لملك الأردن، تعيش في لندن وتخشى من الاختطاف في أعقاب عمليات الاختطاف المزعومة للعديد من أقربائه المقربين.

أسرار هروب الاميرة هيا بنت الحسين من زوجها محمد بن راشد 

وذكرت وسائل إعلام بريطانية، إن هروب الاميرة هيا من دبي جاء بعد معرفة التفاصيل الكاملة لما حدث للشيخة لطيفة. وعرضت هيئة الإذاعة البريطانية ليلة الخميس، نسخة من فيلم وثائقي بعنوان “الهروب من دبي: لغز الأميرة المفقودة، واستكشاف مصير لطيفة”.

وأكدت الاميرة هيا بن الحسين، أن محمد بن سلمان كان يأمر زوجها محمد بن راشد بعزلها ومنعها من التدخل في الشؤون السياسية، ووصل به الأمر إلى مطالبة زوجها بتطليقها، وأن ينتزع منها حضانة أولادها وهي القشة التي قسمت ظهرها وجعلت الأميرة هيا تهرب رفقة أولادها وتطلب اللجوء السياسي. موقع ديلي ميل البريطاني.

وأوضحت الأميرة هيا سبب هروبها: “لقد سئمت تدخلات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المتتالية وحاشيته في شؤون عائلتي وشؤونها هي على وجه الخصوص”.

و في سياق متصل، كشفت المحكمة البريطانية التي يمثل أمامها الأميرة هيا بنت الحسين وزوجها الشيخ محمد بن راشد أن المعركة الوشيكة بينهما في المحكمة العليا البريطانية تتعلق بنزاع على رفاهية الأطفال في قسم الأسرة بالمحكمة وليس لها علاقة بالطلاق أو بأي قضية أخرى، وفقاً لبيان صحفي نشرته صحيفة “الغارديان البريطانية”.

وقال السير أندرو مكفارلين، رئيس قسم الأسرة في المحكمة البريطاني: “إن هذه الإجراءات تتعلق برفاهية الطفلين بزواجهما ولا تتعلق بالطلاق أو الشؤون المالية”، مضيفاً “أن جلسة إدارة القضايا الخاصة بالأميرة هيا والأمير محمد تتعلق بكيفية المضي قدما في جلسة استماع نهائية لتحديد قضايا الرفاهية للأطفال”.

وأشارت صحيفة “التايمز” البريطانية في تقرير صحفي إلى أن الأميرة هيا والشيخ محمد يخوضان معركة حول مصير ولديهما الشيخ زايد (11 عاما) والشيخة جليلة (7 أعوام).

يشار إلى أن الاميرة هيا بنت الحسين تمتلك منزلاً قيمته 85 مليون جنيه إسترليني بالقرب من قصر كينسينغتون وسط لندن، وتزوجت الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2004، وتلقت تعليمها في المدارس الخاصة في المملكة المتحدة وجامعة أكسفورد، حيث درست الفلسفة والسياسة والاقتصاد، وقد عملت في اللجنة الأولمبية الدولية وسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة.

ومن المعروف أن لندن معروفة بكونها مكانا لتسويات خلافات عائلية بين الأثرياء والمشاهير، فيما يعتقد خبراء أن تتجاوز التسوية المالية بين الأميرة والشيخ المبلغ الذي منحته محكمة لزوجة الثري الروسي فرخاد أخميدوف، في عام 2016، وهو 453 مليون جنيه إسترليني، مشيرين إلى أن الصحيفة كشفت يوم الاثنين عن أن الأميرة هيا، الأخت غير الشقيقة لعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، تقيم في قصر في لندن قيمته 85 مليون جنيه إسترليني، قريب من قصر كنسينغتون.

لا صلح بين الاميرة هيا بنت الحسين ومحمد بن راشد

وأكدت صحف بريطانية أنه تلاشت أي فرصة للصلح بين الطرفين بدليل قصيدة محمد بن راشد المفعمة بالشعور بالغضب وبالمرارة والتي نُشرت وجرى تداولها على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتوقع أحد الخبراء أن تحصل تسوية بين الأميرة هيا بنت الحسين وزوجها محمد بن راشد من خلال تدخل بعض الوسطات الدولية والعربية في قضية حضانة الأطفال، لاسيما ان القضية قد تؤثر على العلاقات الدبلوماسية إن أصبحت مادة إعلامية، أو إذا ما قرر أحد الطرفين فضح الآخر من خلال إظهار بعض الأسرار المتعلقة بالآخر.

وأشار أحد الخبراء إلى أن الاميرة هيا فضلت اللجوء إلى المحاكم البريطانية لاعتبارات قانونية وسياسية ودبلوماسية تصب في صالحها ولا تخدم خصمها محمد بن راشد.

هروب هيا إلى بريطانيا جاء لطلب اللجوء في المملكة المتحدة

وهروب الأميرة هيا إلى بريطانيا في محاولتها لطلب اللجوء في المملكة المتحدة، قد تتمكن من المطالبة بالحصانة الدبلوماسية كوسيلة أخرى للحماية. على الرغم من أن إسمها لا يظهر كمسؤول معتمد في أحدث قائمة دبلوماسية في لندن، والتي تم نشرها أوائل الشهر الماضي، إلا أنها كانت مسجلة سابقا كمسؤول أردني. وقد تم إدراج إسم الأميرة هيا بين عامي 2011 و2013، سكرتيرة أولى (الشؤون الثقافية).

وتوقع البعض إعادة اعتمادها في السفارة الأردنية. لكن لم يمكن بالإمكان الاتصال بالسفارة للتعليق.

وأشارت “الغارديان” سابقاً إلى الاعتقاد أن الأميرة هيا تخضع لحماية شركة “كويست” الأمنية الخاصّة، التي يرأسها رئيس سابق لجهاز الشرطة البريطاني، جون ستيفنز، وانضم إليها، العام الماضي، رئيس سابق لفرع مكافحة الإرهاب في الشرطة، مارك رولي.

ولم تعقب الحكومة الإماراتية على قضية هروب الاميرة هيا من زوجها محمد بن راشد أل مكتوم وتعتبره شأناً شخصياً يتعلق بالحياة الخاصة.

من هي الاميرة هيا بنت الحسين

تبلغ الأميرة هيا من العمر 45 عاما ودرست في بريطانيا في مدارس خاصة ثم التحقت بجامعة أكسفورد المرموقة التي تعد معقل إعداد ساسة المستقبل في بريطانيا والخارج، وهي شقيقة العاهل الأردني الحالي عبد الله بن الحسين من ناحية الأب، أما أمها فهي الملكة علياء التي توفيت في حادث سقوط طائرة مروحية عام 1977 .

اهتمت هيا بالفروسية منذ مرحلة مبكرة من حياتها في أعقاب وفاة والدتها. وقالت في مقابلة مع محطة سي إن إن الأمريكية عام 2014 إنها كانت تلقب بالمتقوقعة بسبب انطوائيتها وحزنها على فقدان والدتها، فأهداها أبوها الملك الحسين حصانا صغيراً عندما كانت في السادسة من العمر وطلب منها رعايته فتخلصت من عزلتها وتعلقت منذ ذلك الوقت بالخيول.

وفي عام عام 1992 شاركت في دورة الألعاب العربية السابعة في دمشق ونالت الجائزة البرونزية، ومثلت الأردن في أولمبياد سيدني عام 2000 وبعدها بعامين مثلت بلادها في مسابقة القفز على الحواجز في البطولة الدولية للفروسية التي أقيمت في اسبانيا.

زواج الأميرة الأردنية هيا بنت الحسين من حاكم دبي محمد بن راشد

تزوجت هيا محمد بن راشد عام 2004 وأنجبت منه طفلين، وتولت رئاسة الاتحاد الدولي للفروسية لمدة 8 سنوات إلى أن استقالت منه عام 2014.

كما ترأست نادي دبي للفروسية في الإمارات لبعض الوقت.

وكانت قد أعلنت عبر مقطع فيديو في صفحتها على موقع انستغرام في شهر يناير/كانون الثاني الماضي عودتها لرياضة ركوب الخيل.

يذكر أن محمد بن راشد يمتلك أحد أكبر مزارع الخيول في بريطانيا وتقدر قيمة استثماراته في هذا المجال بعدة مليارات من الجنيهات الاسترالينية.

وقالت صحيفة ديلي تليغراف إن اسطبلات الخيول التي يمتلكها محمد بن راشد في نيوماركت ببريطانيا هي الأكبر في العالم ويعمل فيها 1500 شخص، إذ تضم 4500 حصاناً وتتجاوز مساحة المزرعة الملحقة بالاسطبلات عشرة آلاف فدان.

هروب الأميرة هيا بنت الحسين من زوجها محمد بن راشد تعرف على التفاصيل من هنا أو هنا 

الوسوم
اظهر المزيد
أخبار لبنان والعالم - من موقع بوصلة
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق