تقنية جديدة تساعد فاقدي السمع والبصر على متابعة التلفزيون

طوّر العلماء تقنية جديدة تسمح للأشخاص الذين يعانون من فقدان حاسة السمع والبصر بالاستمتاع بمحتوى التلفزيون في الوقت الفعلي من دون أي وسيط، وهذا عن طريق برنامج يحمل اسم “بيرفاسيفيسوب”، يعتمد على تقنية تجمع كل ترجمات القنوات التلفزيونية وترسلها إلى خادم مركزي، يعمل على نقلها إلى الهواتف الذكية أو أجهزة التابلت وعرضها بطريقة “برايل”.

تقنية للترجمة لطريقة “برايل”

وفقا لموقع thehindu الأميركي، فالترجمات التي يتم إرسالها باستخدام تقنية لاسلكية للهواتف لعرضها باستخدام تطبيق متوافق مع خطوط برايل المختلفة، ويجعل من الممكن التحكم في سرعة الترجمة المصاحبة مباشرة من البث التلفزيونى الحي. وتم اختبار تقنية الترجمة الجديدة التي طوّرها الباحثون من جامعة كارلوس (UC3M) واتحاد جمعيات الصم للمكفوفين (فاسوسيد) في إسبانيا، من قبل مجموعة من هؤلاء المستخدمين الذين يعانون من ضعف أو فقدان في تلك الحواس.

مزايا تقنية الترجمة الجديدة

عبر الأشخاص الذين قاموا بتجربة تقنية الترجمة الجديدة عن إعجابهم بالبرنامج الذي يساعد في فهم ما يحدث على الشاشة من دون وسيط، إذ يعانى هؤلاء الأشخاص من عدم القدرة على الحصول على المعلومات والاتصال والتنقل بشكل مستقل، وهذا هو السبب فى أنهم يطلبون موظفين مدربين على وجه التحديد لرعايتهم ومساعدتهم للتفاعل مع محيطهم.

(اليوم السابع)


'تقنية جديدة تساعد فاقدي السمع والبصر على متابعة التلفزيون' has no comments

Be the first to comment this post!

Would you like to share your thoughts?

Your email address will not be published.

Bousla News by bousla