التصنيفات
منوعات

حقائق قد تدهشك عن جسم الإنسان… تعرّف إليها الآن

جميعنا نظن أننا نعرف الكثير عن جسم الإنسان لكن العلم يكشف لنا كل يوم إكتشافات عدة. “كلما عرفت أكثر، كلما علمت انك لا تعرف الا القليل”. كلما تقدم العلم كلما كانت الاكتشافات و الحقائق اكثر اذهالاً. تعرّفوا معنا على بعض الحقائق عن الجسم البشري التي قد تبهرك ولم تعرف عنها من قبل.

1- إذا قمت بجمع جميع الأوعية الدموية في جسم الإنسان، فمعدل طولها يصل إلى 100,000 كلم أي ما يساوي محيط الكرة الأرضية بمرتين و نصف.

2- يقوم قلب الإنسان البشري بضخ الدم بقوة عالية بقدرة تصل إلى 9 أمتار في الإرتفاع وذلك يفسر شعورنا بضربات القلب.

3- حجم قلب المرأة أصغر من حجم قلب الرجل لذلك دقات قلب المرأة أكثر من دقات قلب الرجل في الدقيقة الواحدة. على الرغم من ذلك، إن كمية الدم التي يضخها هي نفسها.

4- للعين حساسية عالية للضوء ولو كانت الأرض مسطحة لإستطاع الإنسان رؤية ضوء الشمعة عن بعد مسافة تصل إلى 48 كلم.

5- للخلايا العصبية قدرة عالية جداً في إرسال النبضات من وإلى الدماغ وتصل إلى سرعة 250 ميل في الساعة أي أسرع من سيارات الفورميلا 1.

6- يوجد القلب في الجهة اليسرى في الصدر لذلك فحجم الرئة اليسرى هو أصغر من الرئة اليمنى. مع العلم أيضاً أن هناك بعض البشر القلب موجود لديهم في الجهة اليمنى.

7- عندما يعطس الانسان فقد تصل سرعة جزيئات اللعاب الى 160 كلم ساعة.

8- لدى دماغ الإنسان قدرة هائلة في تحليل المعلومات و لو كان كمبيوتر لتمكن من تنفيذ 38,000 تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة.

9- الاحماض الهضمية الموجودة في المعدة قوية لدرجة انها قادرة على اذابة معدن الزنك. لذلك فخلايا بطانة المعدة تتجدد بسرعة كبيرة جداً بحيث لا تحصل الاحماض الهضمية على الوقت الكافي لاذابتها.

10- تتحرك عضلات التركيز في العين يومياً حوالي 100,000 مرة.

11- يقوم الجسم البشري بإنتاج خلايا جديدة في كل ثانية فهو بنتج أكثر من 25 مليون خلية جديدة في ثانية واحدة فقط.

12- تحتوي الكلية  ما يقارب المليون مرشح (فلتر) تقوم بتنقية حوالي 1.3 ليتر من الدم في الدقيقة وأيضاً تقوم بالتخلص من حوالي 1.4 ليتر من البول يومياً.

هل كنت تعرف هذه المعلومات؟

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *