لا يكتمل يوم العديد من الأشخاص دون شرب القهوة. لكن تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين، لذلك لا بد من التقليل من شربها وإستهلاك بدائل لها التي تساعد على التركيز والحفاظ على الصحة، وفق نصائح العلماء.

ومن بدائل القهوة الطبيعية الشاي الأخضر والزنجبيل وغيرهما من المشروبات الطبيعية التي تساعدك على التقليل من تناول القهوة. لنتعرف على هذه البدائل:

1. مشروب الزنجبيل

مشروب الزنجبيل له فوائد عدة للصحة. فهو يساعد على التخلص من الأرق وتعزيز مناعة الجسم، فضلا على أنه يقوي الذاكرة ويطرد السموم من الجسم ويعالج أمراض الجهاز التنفسي.

2. الشاي الأخضر

يحافظ الشاي الأخضر على الصحة ويحتوي على نسبة قليلة من الكافيين. له العديد من الفوائد، فهو يساعد على الحفاظ على الوزن والتقليل من نسبة الكوليسترول بالدم والحفاظ على صحة القلب، ويساعد على التخلص من اضطرابات النوم والأرق.

3. مشروب الحليب الذهبي

هذا الشروب يحتوي على الحليب والعديد من الأعشاب المميزة، كالزنجبيل والكركم والقرفة والفلفل الأسود والهيل مما يجعله مفيد صحيا. فهو يساعد على التخلص من الالتهابات والنوم بشكل أفضل والتخلص من الأرق، ويساعد أيضاً على الإسترخاء والتخلص من التوتر.

4. مشروب النعناع


يساعد النعناع في تنشيط الجسم ويزيد التركيز، فضلا على أنه مهم للجهاز الهضمي والتخلص من الصداع النصفي وحماية الجسم من العدوى البكتيرية.

5. قهوة الهندباء

وتحتوي الهندباء على الألياف القابلة للذوبان عند الهضم، مما يساعد على حماية الأمعاء ويمكنك استبدال القهوة بتناول الهندباء الصحية.

6. مشروب المرمرية

تساعد المرمرية على التخلص من الصداع الناتج عن توقفك عن تناول الكافيين، فضلا عن أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الالتهابات والوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة.