هناك الكثير مدمنين على تناول القهوة حتى أن يومهم يبدأ بها. إذا كنت من هؤلاء الأشخاص، عليك التريث قبل قيامك بذلك لأن ذلك له تأثير سلبي على الصحة.

تعتبر القهوة من الأشياء الأساسية التي لا يمكن للكثيرين من العيش بدونها. جميعنا نعتقد أن القهوة الصباحية تنعشنا وتؤدي إلى تخليصنا من النعاس والتعب. لكن وفق الدراسات العلمية، يجب تناول القهوة في أوقات معينة من أجل الحصول على فوائدها، وفور الإستيقاظ من النوم ليس أفضل الأوقات.

يعد تناول القهوة فور الإستيقاظ من النوم مضراً للصحة، لأن في الفترة الصباحية يكون هرمون الكورتيزول مرتفعاً ويساعدنا على تخطي حالة الإرهاق. عندما يختلط الكافيين مع هذا الهرمون، سوف يقلل ذلك من تأثير هذا الهرمون وبالتالي تصبح بحاجة لكمية أكبر للحصول على تأثيره لاحقًا. وهذا يعني أنك سوف تصبح مدمنًا للقهوة، أو تزداد إدمانًا.

يفرز الجسم هرمون الكورتيزول في أوقات أهرى خلال اليوم حيث يبلغ ذروته ظهراً بين الساعة 12 و1 ظهراً وكذلك بين 5:30 و6:30. لذلك يجب تجنب شرب القهوة في هذه الأوقات.

في حال إستيقظت متعباً، ما عليك سوى الإنتظار قليلاً لأن الجسم سوف يفرز هرمون الكورتيزول بكثرة في الساعة الأولى من إستيقاظك. وعليك أيضاً  تناول مشروبًا دافئًا خاليًا من الكافيين، وإفطارًا صحيًّا، وابدأ يومك ببعض التمارين للحفاظ على صحتك.