الخضروات تعتبر من أهم الأطعمة التي يجب علينا إستهلاكها بإستمرار بسبب فوائدها العديد وخاصة الخس. فالخس يحتوي على عناصر غذائية مهمة كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة مما يحمينا من أمراض عدة.

لذلك علينا أن نحرص على إضافة الخس إلى غذائنا اليومي لحماية القلب والمعدة والعظام والوقاية من الإصابة بمرض السرطان. إليكم فوائد الخس:

1- خسارة الوزن

يحتوي الخس على القليل من السعرات الحرارية وعلى كمية عالية من الألياف مما يزيد من الشعور بالشبع. كما يحتوي على نسبة قليلة من الدهون مما يجعله غذاءاً جيد يساهم بشكل كبير بحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.

2- تعزيز صحة القلب

يحتوي الخس على نسبة عالية من الفيتامين ب الذي يساعد بدوره على تحويل مادة الهوموسيستين إلى ميثيونين مما يحمي من تلف الأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، بحتوي الخس على الفيتامين سي الذي يقلل من إصابة تصلب الشرايين والنوبات القلبية. وأيضاً البوتاسيوم والذي يقلل من ضغط الدم المرتفع، وهذا يمنع الإصابة بالأمراض القلبية والتقليل من مستويات الكوليسترول.

3- الوقاية من السرطان

يقلل الخس من الإصابة بسرطان المعدة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية. كما يقي أيضاً من سرطان الفم والحلق والرئة والمريء، ولهذا يجب تناول الخس بانتظام.

4- التقليل من الإصابة بمرض السكري

يقلل الخس من نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مما يؤدي إلى خفض مؤشر نسبة السكر في الدم.

يحتوي كوب واحد من الخس على 5 سعرات حرارية و2 غرام من الكربوهيدرات. كما يحتوي على الكاروتينويد وهي من المواد التي تساعد على تخفيض معدل السكر بالدم.

5- تعزيز الجهاز الهضمي

الألياف الموجودة في الخس مهمة لكي نتخلص من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي كالإمساك والإنتفاخات والغازات. فضلا على أنه يساعد على التخفيف من آلام المعدة ويساهم في التخلص من مشكلة عسر الهضم.

6- تقوية العظام

يساعد الخس في إنتاج الكولاجين بسبب إحتوائه على فيتامينات ك وأ وسي، فهذه الفبتامينات مهمة للعظام ففيتامين ك يساعد على بناء الأنسجة الضامة والغضروف.

أما بالنسبة إلى فيتامين أ، فهو مهم لتكوين العظام وزيادة قوتها ويقي من هشاشة العظام. وبالنسبة لفيتامين سي، فهو مهم لإنتاج الكولاجين والبروتين الضام بالجسم، مما يساعد على الحماية من تآكل العظام.

هل كنت تعرف فوائد الخس؟ وهل تتناوله بإنتظام؟ شاركونا في التعليقات