يعاني الكثير منا من مشكلة زيادة الوزن وبشكل مستمر والبعض يجهل السبب. على الرغم من تجنبنا تناول الأطعمة السريعة وحرصنا على القيام بالتمارين الرياضية فقد يكون ذلك مؤشراً للقيام ببعض التغييرات على نظامك اليومي.

هناك بعض العادات التي نقوم بها يومياً التي تؤدي إلى زيادة الوزن من دون أن ننتبه وتجنبنا بالوصول إلى الوزن المثالي الذي نحلم به. وهذه العادات هي:

1- النوم لفترات طويلة:

عندما لا ننام بشكل جيد أو لفترات قصيرة، فإن الجسم يقوم بفرز هورمون الكورتيزول، هورمون التوتر. يسبب إفراز هذا الهرمون على الزيادة في الشهية مما يؤدي إلى تناولنا الطعام وبالتالي إلى زيادة في الوزن.

كما أن النوم لفترة طويلة له أضرار صحية أيضاً. فقد توصلت الدراسات العلمية الحديثة، أن النوم لأكثر من 10 ساعات يومياً يؤدي إلى إرتفاع كتلة الجسم. لذلك ينصح الأطباء بالنوم 7-9 ساعات يومياً.

2- تجهيز نفسك للذهاب إلى العمل أو المدرسة في الظلام

عليك فتح ستائر الغرفة على الفور بعد إستيقاظك. فقد أثبتت الدراسات العلمية أن موجات الضوء من أشعة الشمس في الصباح الباكر تساعد في زيادة التمثيل الغذائي كما تساعد على زيادة نشاط الجسم. كما عليك التعرض لأشعة الشمس يومياً  لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

3- عدم ترتيب السرير

يبدو ذلك غريباً يعض الشيء لكن أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون بترتيب السرير يحظون بنوم أفضل من غيرهم. فالنوم الصحي يعد الطريقة المثالية للوصول إلى وزن صحي.

4- عدم قياس الوزن

بحسب الدراسات العلمية التي قامت بها جامعة كورنيل في أميركا، فإن قياس الوزن يومياً هو تقنية ناجحة تشجعنا في خسارة الوزن. إن أفضل وقت لقياس الوزن هو في الصباح قبل تناولنا لأي شيء لأننا نقوم بفقدان وزن الماء الزائد في الجسم في الليل وبذلك نحصل على نتيجة أفضل.

5- تناول كميات قليلة من طعام الإفطار

من الضروري أن نتناول وجبة شهية عند الصباح ويجب أن تكون متوازنة وتحتوي على 600 سعرة حرارية تكون غنية بالبروتين وخالية من الدهون وبذلك تتبع نظاماً غذائياً خاص بك.

هل تقوم بهذه العادات اليومية؟ وهل تؤثر على وزنك؟ شاركونا في التعليقات