التصنيفات
منوعات

السعادة والمال… هل هناك علاقة بينهما؟

الكثير يظنون أن المال لا يشتري السعادة والبعض الآخر يظن ذلك. لكن ما الذي توصلت إليه الدراسات بشأن هذا الموضوع؟ سنطلعكم على ذلك الآن

هل يشتري المال السعادة؟

نُشرت مؤخراً دراسة حديثة عن هذا الموضوف فيمجلة Emotion توصل  العلماء في جامعة ولاية سان دييغو الأميركية أن السعادة والمال مرتبطان بشكل أساسي بالمكانة الاقتصادية والاجتماعية للإنسان وكلما تحسنت أوضاعه الإقتصادية زاد شعوره بالسعادة.

أكدت أيضاً العديد من الدراسات الإجتماعية هذا الجواب وأصبحت هذه النظرية شيء من العلم ويؤكد عالم الأبحاث في علم النفس، جان توينج، أن الوضع الإقتصادي والمالي للأشخاص مرتبط بالدرجة الأولى بسعادتهم.

 اعتمدت دراسة جامعة ولاية سان دييغو على أسلوب المسح الاجتماعي وشملت العينة 45 ألف مواطن أمريكي خلال فترات زمنية متفاوتة منذ عام 1972 وحتى عام 2016. والهدف من هذه الدراسة هو للتعرف على مدى سعادة هؤلاء الأشخاص حسب تغير دخلهم المادي.

هل السعادة قرار؟

قامت هذه الدراسة على تقسيم الأشخاص وفق طبقات حسب دخلهم. وتمت مراجعة بيانات العينة وتحديثها باستمرار مع عرض بعض الأسئلة حول مدى شعورهم بالرضا والسعادة خلال هذه السنوات.

تقول الدراسات أن أصحاب الذخل المرتفع والثابت هم الأكثر شعوراً بالسعادة والرضى من أصحاب الدخل المنخفض خاصة إذا زاد الدخلهم السنوي عن 75000 دولار أي ما يتجاوز الـ6 آلاف دولار شهرياً. وليس ذلك فقط، فكلما تجاوز الدخل السنوي عن هذا الرقم كلما زاد شعور هؤلاء الأشخاص بالسعادة المطلقة. وبذلك، تمكن الباحثون بإثبات نظرية أن المال والسعادة مرتبطان بشكل مباشر ببعضهم البعض.

كيف تغيرت هذه النتائج بين الماضي والحاضر؟

فقد أوضح الباحث المشرف على الدراسة أن النتائج تغيرت بدرجة كبيرة في فترات السبعينيات والثمانينيات  حيث نفت الدراسات فكرة أن المال يشتري السعادة. ففي الماضي، كانت السعادة مجرد قرار أما الآن فقد أصبحت تُشترى بالمال.

كما أوضحت الدراسة عامل آخر يؤثر على السعادة وهو مستوى التعليمي. فالأشخاص ذوي التعليم الجامعي أكثر شعوراً بالسعادة ويزداد شعورهم بذلك مع إرتفاع مستواهم العلمي. والأشخاص ذوي مستوى تعليمي منخفض هم أقل سعادة أيضاً.

ويتوقع الباحث أن تنطلق المزيد من الدراسات في هذا المجال وأن يتم الوصول لنتائج أكثر تفصيلاً حول علاقة المال بالسعادة.

برأيكم هل السعادة قرار أم أنت بحاجة للكثير من المال لتشعر بالراحة والسعادة؟ شاركونا تعليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *