ما الذي يدفع بالرجل إلى أن يكون عنيفاً خلال العلاقة الحميمة؟!

ما الذي يدفع بالرجل إلى أن يكون عنيفاً خلال العلاقة الحميمة؟!

- ‎فيصحة ورشاقة
385

يختلف أنواع الرجال في ما يتعلّق بممارسة العلاقة الحميمة وبالعلاقة الجنسية بشكل عام. فمنهم من يعامل المرأة بلطف واحترام وآخرين يستخدمون الأسلوب العنفي لتلبية حاجاتهم الجنسية دون الاكتراث لمشاعر وأحاسيس الزوجة.

ما الذي يدفع الرجل بأن يكون عنيفاً خلال العلاقة الحميمة؟

لا تتقبّل جميع النساء الرجل الجنسي العنيف تصرفاته معها خلال العلاقة الحميمة إلّا هذه المشكلة التي يتحلّى بها هي على وليدة مشاكل وأزمات نفسية وتربوية منها:

1-السادية

إن السادية هو مرض نفسي يصيب الإنسان ويدفعه للتلذذ عند تعنيف وإيذاء الغير. فالرجل الجنسي العنيف يكون غالباً سادياً، لا يصل إلى مرحلة النشوة والاكتفاء الجنسي خلال العلاقة الحميمة بدون تعذيب المرأة وتعنيفها.

2-الكبت

يعتبر الكبت الجنسي والعاطفي من اهم العوامل المؤدية إلى أيصبح الرجل عنيفاً أثناء الجنس. فهو إذا كان يعيش ضمن عائلة ومجتمع محافظ جداً ساهم بأسر وتقييد حريّته، فهو بالتالي سيجد طريقةً معيّنةً من خلال العلاقة الحميمة حيث لا يمكن لأحد رؤيته، أن يفجّر كل مشاعر الانزعاج والغضب التي في داخله عن طريق العنف خلال العلاقة الحميمة.

3-العنف الأسري

إن الرجل خلال مرحلة الطفولة وإذ كان شاهداً على علاقة أسرية مبنية على العنف خصوصاً بين الأهل أو بين الاهل والأطفال، فهو سيعتبر أن هذه الطريقة هي الأصحّ في التعامل مع زوجته وسينفّذها خلال العلاقة الحميمة. فهو وأثناء تعنيف المرأة خلال العلاقة الحميمة يعتقد أنه يحظى على رضا والده (إذا كان المعنِّف) لأن هذه الطريقة الأصح بنظره.

4-الصعوبات الحياتية

إن البطالة، الفقر، مشاكل العمل وغيرها من الأمور قد تؤثر سلباً على الرجل وتجعله يمارس العنف خلال العلاقة الحميمة ولو لفترة مؤقتة. ففي حين لا يجد الرجل ملاذاً آخر للتعبير عن غضبه ومشاعره، يقوم بتفريغ كلّ ما يختلج نفسه عبر التعنيف الجنسي.

نصائح للتعامل مع الرجل الجنسي العنيف

1-من المهم أن تقوم المرأة بالتحدث مع زوجها حول الأمر ومصارحته بأن العنف خلال العلاقة الحميمة أمر يزعجها ويؤذيها نفسياً وجسدياً وهي لا تشعر بلذة أو متعة جنسية بعد التعرّض له.

2-تشجيعه على الانخراط بالأنشطة الرياضية والهوايات التي تساعده على التخلّص من العنف وتهدئ أعصابه وتجعله يسيطر على مشاعره ويضبطها.

3-استشارة الطبيب النفسي لمساعدة الزوج على التخلّص من العنف وللخضوع لجلسات علاجية مخصصة للأزواج.

You may also like

Killer Kate!

Kate attends her estranged sister’s bachelorette party at