3 فوائد صحية ..و إشارات نفسية من رائحة عرق جسمك !!

3 فوائد صحية ..و إشارات نفسية من رائحة عرق جسمك !!

- ‎فيصحة ورشاقة
96

رائحة العرق مشكلة تواجه الجميع بلا استثناء، وتحديدًا في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة، حيث يحرص الكثيرون على استخدام مستحضرات إزالة رائحة العرق والعطور المختلفة، في محاولة للتغلب على هذه المشكلة.

البعض يصاب بنوبات اكتئاب كونه “غزير العرق”، ما يسبب له إحراجًا في كل مكان. ولكن، هل تعلم أن العرق يصاحبه فوائد عديدة على صحة الجسم، بالإضافة لكونه أحدى المميزات التي تجعلك تجد شريك حياتك؟

1-لجسم خالٍ من السموم
التعرق هو رد فعل طبيعي للجسم، وبالتالي وحدوثه بشكل فائض لا يعني وجود حالة مرضية، بحسب دراسة طبية أجراها باحثون مختصون في المعهد الصحي في العاصمة التشيكية براغ، حيث يساهم الجسم في طرد المواد السامة من الجسم عبر التعرق، بل يعمل على تنظيم حرارة الجسم لاحتوائه على مواد قاتله للبكتريا تمنع العدوى.
خبراء الصحة العامة والباحثون في جامعة “ميتشيغن” الأميركية أكدوا أن التعرق يُساعد في تحسين عملية التنفس.
فمن يتعرق قليلاً يتمتع بنشاط إفرازي ضعيف للغدد الدمعية في العين، وكذلك الغدد اللعابية في الفم، وربما يعاني من مشاكل في التنفس عند قيامه بنشاط رياضي مرهق كممارسة الرياضة. وكشفت الدراسة نفسها أن التعرق وإفراز اللعاب أثناء ممارسة الرياضة يحمي الشخص من مرض الربو.

2-جاذبية
وتوصلت دراسة حديثة أجريت في جامعة “فلوريدا”، ونشرت في مجلة “علم النفس”، إلى أن رائحة عرق المرأة تترك تأثيرًا مذهلاً على الرجل. وهو ما أكده الباحثان في مجال علم النفس بجامعة فلوريدا، ساول ميلر وجون مانر، عندما أشارا إلى أن رائحة العرق الصادرة من الرجال أيضًا تُشعر السيدات بالهدوء والاسترخاء، كما أنها تؤدى لتحسين الخصوبة لدى السيدات.
وأظهرت نتائج الدراسة، أن هناك شيئًا ما في العرق يصفى مزاج النساء ويساعدهن على عدم الشعور بالقلق.
“رائحة عرق النساء الناتجة عن الجهد والتوتر، تثير الرجل كذلك”، وفقًا لما أثبته علماء جامعة “رايس” في تكساس، حيث أن العرق الذي تفرزه المرأة من أماكن التعرق (تحت الآباط، فروة الرأس، وباطن اليدين) تثير الرجال في احيان كثيرة.
وحسب دراسة علمية أجريت في بريطانيا، وتناولت أكثر من 1500 حالة، فإن المرأة عادة ما تسعى لكسب ود الرجل ذي الرائحة الطيبة، بغض النظر عن مركزه الاجتماعي أو المالي، وهو ما يكون مرجحًا لكفة شخص ما على حساب الآخر.

3-شخصيتك من عرقك
وتوصلت دراسة عن رائحة العرق وارتباطها بشخصية الفرد، أجريت في جامعة “وروكلاو” في بولندا، إلى أنه من خلال عرق الشخص يمكنك استنتاج صفاته، سواء أكانت متوترة أو مزاجية أو مسيطرة. كما كشفت دراسة ألمانية أجريت لمعرفة تأثير رائحة العرق على سلوك الآخرين، أن رائحة العرق المستخلصة من أشخاص قلقين دفعت المتطوعين إلى اتخاذ قرارات فيها مجازفة.
وكشف بحث نشرته صحيفة “دايلي ميل” البريطانية أن رائحة العرق، ربما تكون إنذارًا لمزاج الشخص حال كان يشعر بالغضب أو أن لديه ميولاً للعنف، ووفقًا للدكتورة سميلغانا موتيك، التي ترأست فريق البحث، فإن ذلك يساعد في التحذير من عنف محتمل من جانب هذا الشخص.
بينما يقول علماء الأعصاب القائمون على البحث إن هؤلاء الذين اشتموا روائح الشخصيات العنيفة أصبحوا أكثر قلقًا في رد فعلهم.

You may also like

Hacksaw Ridge

The true story of Desmond T. Doss, the