علماء يحددون القسم المسؤول عن السلوك العدواني في المخ !!

علماء يحددون القسم المسؤول عن السلوك العدواني في المخ !!

- ‎فيصحة ورشاقة
101

تمكن عدد من العلماء فى السويد من تحديد مجموعة من النيورونات فى المخ تثير النزعة العدوانية، مما يمهد الطريق لصياغة استراتيجيات جديدة لمنع الأعمال الضارة التى تسببها إثارة مثل هذا الشعور .

ووفقا للباحثين فى معهد (كارولينسكا) فى السويد فإن مجموعة من الخلايا فى النواة البطنية الثانوية البطنية (PMv) لمنطقة المهاد فى المخ، وهو جزء فى المخ يتحكم فى العديد من الدوافع، تلعب دورا رئيسيا فى بدء وتنظيم السلوك العدواني.

وقال كريستيان بروبرجر، الأستاذ المشارك فى تطوير الأبحاث بالمعهد إن “السلوك العدوانى والعنف يسببان إصابات وصدمات نفسية دائمة للكثير من الأشخاص مع عواقب هيكلية واقتصادية باهظة على المجتمع، حيث تضيف دراستنا معارف بيولوجية أساسية لهذه النزع”.

وعكف العلماء على دراسة الخلايا العصبية للنواة البطنية الفرعية لإمكانية التحكم فى الشعور العدوانى فى الفئران الذكور عن طريق تحفيز أو منع هذه الخلايا .

وأظهرت النتائج، التى نشرت فى دورية (نيتشر نيورو ساينس)، الطبية، أن الخلايا العصبية كانت أكثر نشاطا بين الفئران التى أظهرت سلوكا عدوانيا عند وضع فأر جديد فى قفصهم المنزلي.

ومن خلال تفعيل هذه الخلايا العصبية والتحكم فيها بواسطة الضوء، كان العلماء قادرون على بدء السلوك العدوانى فى الفئران فى الحالات التى لا تهاجم فيها الحيوانات عادة، وذلك من خلال تثبيت نشاط الخلايا فى النواة البطنية الثانوية (PMv) ليقف الهجوم المستمر.

كما يمكن للخلايا فى النواة البطنية الثانوية (PMv) أيضًا من تنشيط مناطق دماغية أخرى مثل مراكز المكافآت .

You may also like

Hacksaw Ridge

The true story of Desmond T. Doss, the