معلومات قد تنقذ حياتكم ..9 أنواع من أوجاع البطن واسبابها المحتملة!!

معلومات قد تنقذ حياتكم ..9 أنواع من أوجاع البطن واسبابها المحتملة!!

- ‎فيصحة ورشاقة
330

تتراوح أوجاع البطن بحسب حدتها وشكلها ( أوجاع حادة أو مزعجة فقط أو نفخة أو تشنج، الخ). إذا حسبنا حساب العدد الكبير من الوظائف الأساسية التي يتولاها هذا العضو في الجسم، فإن أسباب الأوجاع قد تكون عديدة. تحتوي منطقة البطن، بالإضافة إلى عدة أعضاء، على نهايات عصبية عديدة. وهكذا قد تكون أوجاع البطن سببها الضغط النفسي، الخوف، وجبة دسمة أو أحياناً شيئاً أخطر بكثير.

لكن إذا استطعتم أن تحددوا مكان الألم، من الممكن أن تعرفوا السبب.
1. في الوسط إلى اليسار

إذا كان الألم على مستوى الخصر من الناحية اليسرى، فقد يشير إلى وجود التهاب في الكبد أو وجود حصى في الكلى. إذا كنتم تشعرون بأوجاع عند التبول بالإضافة إلى الإصابة بالإمساك، عليكم باستشارة طبيب لأنها عوارض التهاب في الكلى.

إذا لم يكن هذا هو السبب، فقد يكون للوجع علاقة بمنطقة أسفل الظهر.

.2 في الوسط

إذا كنتم تشعرون بانزعاج على مستوى منتصف البطن أو بالضبط فوق السرة، فقد تكون علامة على الزائدة الدودية (خصوصاً إذا انتقل الالم نحو اليمين وازداد حدة لدرجة أنكم تشعرون بالغثيان ولا تتوصلون إلى إخراج الريح) أو التهاب البنكرياس (إذا كنتم تعانون من التقيؤ أيضاً).

3. في الوسط إلى اليمين

إذا كان لديكم وجع على مستوى الخصر إلى اليمين، فقد يكون هذا إشارة إلى مشكلة في الكلى أو إلى الإمساك. هناك سبب آخر قد يكون التهاب الرتج السيني (التهاب جدار القولون) الذي يتميز بظهور فتوق صغيرة على طول بطانة القولون.

.4 في الأسفل إلى اليسار

تشير الأوجاع في الجزء الأسفل من البطن غالباً إلى مشاكل معوية. عند النساء، تظهر أوجاع البطن في هذا المكان (من الجهتين) غالباً في فترة العادة الشهرية.

.5 في الوسط إلى الأسفل

الأوجاع تحت السرّة قد يكون سببها التهاب بولي أو مرض التهابي مزمن في الأمعاء. النساء أكثر قابلية للمعاناة من هذه الأوجاع بسبب أعضائهن التناسلية (من هنا ضرورة الفحص الطبي بشكل منتظم).

.6 في الاسفل إلى اليمين

الألم على جهة واحدة عند مستوى أسفل البطن قد يكون إشارة على وجود عضلة متشنجة أو عبء زائد عموماً. إذا كان هذا يحدث بشكل متكرر، ننصحكم بالذهاب إلى الطبيب. إذا زاد الألم عند هذا المستوى، راجعوا أعراض الزائدة الأخرى لتروا إذا كان هذا الاحتمال وارداً.

.7 في الأعلى إلى اليسار

إذا كان الألم في الأعلى إلى اليسار من بطنكم، فمن الممكن أن يكون السبب في معدتكم. قد يكون هذا إشارة على وجود قرحة أو مشكلة على مستوى البنكرياس. إذا كان الألم حاداً ويتفاقم مع الوقت، فقد تكونون تعانون من حصى في المرارة. استشيروا طبيباً إذا استمرت الأوجاع بضعة أيام.

.8 في الوسط إلى الأعلى

أوجاع البطن الواقعة في أعلى البطن (في الوسط) ترتبط غالباً بارتداد الحمض إلى المعدة أو إلى طرف المريء. قد يتعلق الأمر أيضاً بحصى المرارة أو القرحة.

.9 في الأعلى إلى اليمين

الألم في الأعلى إلى يمين البطن قد يشير إلى وجود تقرح في المعي الدقيق. السبب غالباً ما يكون ناتجاً عن الإفراط في إفراز العصارات المعوية.

إذا استغرقت أوجاع البطن أكثر من بضعة أيام، ننصح بالذهاب لاستشارة طبيب. قد يستغرق الطبيب وقتاً قبل تحديد مصدر المشكلة (خصوصاً عندما يكون السبب كامناً في نوعية الغذاء أو في الضغط النفسي).

من الآن فصاعداً، ستفهمون بفضل هذه المعلومات، بشكل أفضل، ما الذي يجري في جسمكم !

You may also like

Killer Kate!

Kate attends her estranged sister’s bachelorette party at