تربية: اليك أبرز الأسباب التي تدفع المراهقين إلى التفكير بالانتحار!

تربية: اليك أبرز الأسباب التي تدفع المراهقين إلى التفكير بالانتحار!

- ‎فيصحة ورشاقة
28

نسمع في بعض الأحيان عن حالات انتحار لدى أشخاص في سن المراهقة، ولم يصلوا بعد إلى مرحلة البلوغ. فنتساءل، ما الذي يجعل طفلاً أو شاباً في مقتبل العمر إلى إنهاء حياته بهذه الطريقة الدراماتيكية..؟ وهل فعلاً وصلت الأمور لديه إلى حائط مسدود، ولماذا لم يحظَ هذا المراهق بالاهتمام الأسري أو المدرسي الكافي لردعه أو لتأمين الأجواء المناسبة له على الأقل من الناحية العاطفية..؟

أسباب الأفكار الإنتحارية في مرحلة المراهقة

يفكر المراهقون بالإنتحار غالباً لحل مشكلة اجتماعية أو عائلية أو نفسية تحاوطهم ولا يعرفون سبيلاً للخروج منها، وفي الواقع، يشكل الإنتحار السبب الثالث لموت الشباب في عمر 15-24 عاماً، إذ تبلغ الخسارة حوالي 5000 حالة سنوياً، 85% منها هم من الذكور، وذلك لأنهم يختارون الطرق الأكثر قساوة للانتحار ليكون مضموناً، بينما الفتيات غالباً ما يكن أقل جرأة في هذا الموضوع، ومن الممكن أن لا تنجح محاولاتهن وأن يتم إنقاذهن.

أما أبرز الأسباب التي تدفع المراهقين إلى التفكير بالانتحار وتنفيذه، فهي تتلخص في ما يلي:

– أن يكون الإنتحار قد حصل فعلياً في العائلة من قبل.

– الإضطرابات والمشاكل النفسية مثل مرض الفصام، أو أحد أنواع الإكتئاب المزمن.

– التعرّض لسوء المعاملة وللتعنيف الأسري أو الإجتماعي، كما وممكن أن يكون التنمّر الشديد أحد أسباب الأفكار الإنتحارية عند المراهقين.

– إذا كان المراهق يعاني من مشاكل جسدية أو من مرض لا يمكنه الشفاء منه، فإن ذلك من شأنه أن يدفعه إلى التفكير بإنهاء حياته.

– العزلة والوحدة وغياب الدعم العائلي والاجتماعي.

– الشعور باليأس وفقدان الأمل بالحياة، وذلك ممكن أن يكون نتيجة لخسارة مادية أو خسارة عائلية، أو مشاكل عاطفية، خاصة أن المراهق يكون شديد الحساسية خلال هذه المرحلة العمرية، نتيجة التغيرات التي تطرأ عليه جسدياً ونفسياً وفكرياً.

كيف تتم حماية المراهقين من هذا الخطر؟

– إذا لاحظ الأهل وجود أي تصرفات غريبة ضمن هذا الإطار عند ابنهم المراهق، من المهم أن يقدّموا له المساعدة من خلال توفير العلاج النفسي اللازم له.

– إبعاد جميع الأدوات التي من شأنها أن تسهل عملية الإنتحار للمراهق.

– الحوار السليم والصادق مع المراهق، ومحاولة فهم مشاكله النفسية والجسدية والاجتماعية والسعي إلى حلها.

– من الممكن للالتزام الديني والإيمان أن يساعد المراهق على العدول عن الأفكار الإنتحارية.

You may also like

نهائي دوري أبطال أوروبا: 5 معارك تحدد المنتصر بالحرب

5 مباريات مصغرة تحدد بطل دوري أبطال أوروبا