3 أنواع محرّمة على الوالدين في عقاب الأطفال … تجنبها فعواقبها خطيرة !!

3 أنواع محرّمة على الوالدين في عقاب الأطفال … تجنبها فعواقبها خطيرة !!

- ‎فيصحة ورشاقة
168

تربية الأطفال هي من أكثر الأمور المتعبة التي تتطلب الكثير من الصبر، ولتعديل سلوك الصغير الخاطئ وغير المحبب، قد تلجأ الأم الى بعض أنواع العقاب لتسوية تصرفاته وتعديلها، إلا أن هناك بعض الأنواع من العقاب التي لها تأثير نفسي عميق على طفلك، مع الإشارة الى أن التربية الصحيحة تتطلب أن يكون العقاب متوازناً مع عمر الطفل وقدرة إستيعابه، وأن يكون تأثيره إيجابياً، على أن لا يترك أثراً سلبياً في نفس الصغير.

وللتعرف على أبرز أنواع العقاب الخاطئة التي لا يجب تعريض الطفل لها أبداً

1-عزل الطفل في غرفة مظلمة بمفرده

أحيانًا ونتيجة فورة غضب عارمة، قد تقومين بوضع الطفل في غرفة مظلمة بمفرده لساعات طويلة علّه يتعلم عدم تكرار فعلته، الا أنّ هذا النوع من العقاب له تأثير سلبي على الطفل، لأن ذلك ينمي عنده الشعور بالإنطواء والعزلة والهروب من مشاكله ما يدفعه الى تكوين نظرة سلبية عن الحياة. وغن عزل الطفل في مكان مظلم قد يحطمه عاطفياً. لذلك تفادي هذا النوع من العقاب، وبالمقابل أبقي صغيركِ في زاوية من الغرفة لوقت محدد، وإن لم يفلح العقاب في تحسين سلوكه ينصح بتجاهل التحدث إليه ليوم أو يومين على الأكثر.

2-الصراخ على طفلك

الصراخ الدائم والمتواصل بوجه الطفل يخلق عنده نوعاً من العدائية، وهو بالتالي سيصبح دائم الخوف والقلق ولا يثق بنفسه وبالآخرين، لذلك إستبدلي الصراخ بالحوار، مع العلم أنه يجب أن تكوني صارمة عند الحاجة مع تغيير نبرة صوتك على أن تبقى دائماً ضمن المقبول.

3-العقاب الجسدي

التعنيف الجسدي من خلال الضرب باليد أو العصى أو بعض الأدوات الأخرى، ليس وسيلة صحيحة لتأديب الطفل، حيث أن هذه الطريقة تزيد القلق والخوف عند الطفل وتجعله أكثر عناداً وعدائية. وهنا نشير أيضاً الى أن النوع من العقاب سيخلق شرخاً واضحاً بين الأم والطفل، الذي سيصبح كل إعتقاده أن الضرب هو الوسيلة الوحيدة والأصح لحل المشاكل.

You may also like

Possum

After returning to his childhood home, a disgraced