الدورة الشهرية المبكرة تؤدي إلى البدانة

الدورة الشهرية المبكرة تؤدي إلى البدانة

- ‎فيأخبار منوعة
313

كشفت دراسة حديثة إن الفتيات اللواتي تبدأ دورتهن الشهرية في سن مبكّر معرضات أكثر للسمنة عند النضوج. 

لم يتأكد العلماء ما إذا كان البلوغ المبكر يؤثر على الوزن، لكن على الأغلب  فإن تأثر جسم الفتاة بتغيّر الهورمونات يؤدي إلى انتقال السمنة إلى أجزاء أخرى من جسدها. 

وبينت دراسات سابقة  العلاقة بين سن البلوغ والبدانة، لكن هذه الدراسة التي أجرتها جامعة امبيريال في لندن كشفت أن البلوغ في سن مبكر يؤثر بشكل مباشر على زيادة الوزن. 

الدراسة ركزت على الجينات التي تؤثر على البلوغ بشكل عام، والتي يرثها الأأولاد من أهلهم بشكل عشوائي، منها ما يسبب البلوغ المبكر ومنها ما يسبب البلوغ المتأخر أو اللاحق. 

وشملت الدراسة 182,416 امرأة تعرّف من خلالهن الباحثون على ١٢٢ متغيرات جينية مرتبطة بالبلوغ المبكر وتم سؤالهن عن أول مرة بدأت فيها دورتهن الشهرية. 

بعد ذلك نظر العلماء إلى بينات من مجموعة ثانية مؤلفة من 80,465 امرأة لدراسة العلاقة بين البلوغ المبكر ومؤشر كتلة الجسم (BMI). 

وتبيّن أن النساء اللواتي كان بلوغهن قبل السن المتوسط للبلوغ (١٢ سنة) كن أكثر عرضة للبدانة من النساء اللواتي كان سن بلوغهن متأخر. 

وكشفت الدراسة أن تأخر البلوغ لعام واحد مرتبط بإنخفاض مؤشر كتلة الجسم بمعدل 0.38 كغ / م٢. 

وفي دراسة أخرى انتشرت في مجلة “Trends in endocrinology and metabolism” تبين أن البلوغ المبكر مرتبط بالبدانة والسكري من النوع ثاني وسرطان الثدي. 

You may also like

منفذة الهجوم على مبنى يوتيوب ايرانية…وهذه دوافعها

نفذّت سيدة ايرانية عملية اطلاق نار على مقر شركة