أسباب “الهقّة” المحرجة وطرق علاجها ..

أسباب “الهقّة” المحرجة وطرق علاجها ..

- ‎فيصحة ورشاقة
91

يعانى بعض الأشخاص من “الهقة”، التى تسبب له إزعاجا وصعوبة فى التحدث أو الاستمرار فى تناول الطعام، وقد يمتد الأمر إلى استمرارها لفترات طويلة حتى بعد شرب الماء الذى يعتبر العلاج الشائع لها، لذلك نستعرض فى هذا التقرير، أهم المعلومات عن “االهقة “، وأسباب الهقة وعلاجها.

ما هى الهقة؟
ويوضح الاختصاصيونو استشاريو الجهاز الهضمي، أن حدوث مشكلة فى الحجاب الحاجز الذى يعمل على تنظيم عملية التنفس، وأيضًا الذى يقع تحت الرئتين يكون من أهم الأسباب المؤدية للإصابة بالهقة.

علاقة الحجاب الحاجز الهقة
وأشار استشاريو الجهاز الهضمي، إلى أن السبب في الإصابة بالهقة يرجع إلى إصابة الحجاب الحاجز بانقباضات متكررة، ويشعر الشخص المصاب بصعوبة أخذ النفس، وأيضًا فى حصول الرئتين على الأكسجين.

وأضاف، أن إصابة الشخص بهذا العرض كل فترة طويلة لا يعد إشارة على إصابة الشخص بمشكلة ما، أما حال استمرارها لفترة طويلة أي ما يكثر عن ثلاث أيام، يجب على الشخص الذهاب فورًا للطبيب لمعرفة السبب، فربما تكون بداية لجلطة فى الرئة.

ما هى المدة الزمنية للهقة
وأكد الاستشاريون، أن مدة الهقة  تكون بالكثير دقيقتين، وليست أكثر من ذلك، ويجب على الأشخاص المرافقين للشخص المصاب بها، تركها تأخذ وقتها، لأن أسلوب “ضرب الظهر، وشرب الكثير من الماء، أو سد النفس”، حيل خاطئة.

ويقدم استشاريوا الجهاز الهضمي، بعض أسباب الهقة، ومنها:

بعض الأشخاص بعد تناولهم للمشروبات الغازية أو الكحولية، يصابون بتهيج في الحجاب الحاجز ويتعرضون للإصابة بالهقة أو حدوث نقص في نسبة السوائل في الجسم، أو تناول الطعام بطريقة سريعة، ومن الأشياء الغريبة والمثيرة للجدل لحدوث الهقة هى الضحك الكثير وأيضًا البكاء، وكثرة الحديث أي “الكلام لمدة طويلة أو الرغي” والشعور بالجوع لفترة طويلة.

وأيضا من أسباب الهقة الأطعمة “السبايسى”، وتناول طعام ساخن جدا. والتدخين من الحيل المؤدية، والإصابة بالتهابات فى الرئة كأورام فى الرئة أو الحجاب الحاجز، الإصابة بمرض السكر يزيد من تعرضك للهقة، نقص نسبة الأكسجين في الدم، كثرة التنقل في أجواء طقس مختلفة، كالانتقال من جو دافئ إلى جو بارد.

You may also like

ريال مدريد إلى باريس: مبابي أو لا أحد!

طموحات بيريز تُبنى على أنقاض باريس ! ينتظر