علماء يطورون بدلة ذكية تحسن مزاج رواد الفضاء!!

علماء يطورون بدلة ذكية تحسن مزاج رواد الفضاء!!

- ‎فيتكنولوجيا
84

يطور مجموعة من العلماء بدلة ذكية مخصصة لرواد الفضاء، يمكنها مراقبة مزاجهم ورصد مستويات الإجهاد، إذ ستحتوى هذه البدلة على شبكة من أجهزة الاستشعار اللاسلكية التى تكشف عن التغييرات الطفيفة للحالة المادية لمرتديها، لضبط البيئة وفقا لذلك.

ووفقا لموقع “ديلى ميل” البريطانى، يمكن إجراء تعديلات صغيرة على مستويات الحرارة والضوء والأكسجين لتحسين مزاج رواد الفضاء، إذ طور الباحثون فى جامعة فلوريدا بوليتكنيك التكنولوجيا، والتى يمكن تركيبها فى الجيل القادم من بدلات الفضاء

وسيمكن لهذه التقنية، والمعروفة باسم الجلد الحسى الذكى (S3)، قراءة ضغط الدم ومعدل النبض وإجراء تعديلات تلقائية للبيئة المحيطة لمرتدى البدلة، فرغم أن التكنولوجيا الحالية موجودة لاتخاذ هذه القياسات لكنها مرهقة وغير مريحة.

وستكون S3 تقنية نشطة من شأنها أن تندمج فى البدلات القائمة لتوفير بث من المعلومات الثابتة، فضلا عن تغيير بيئتها على أساس هذه القراءات، ستسمح للأطباء على الأرض لرصد النظم الجسدية لرواد الفضاء الذين يرتدون البدلات.

جدير بالذكر أن الفضاء بيئة صعبة للغاية تتسبب فى الكثير من الخسائر للجسم، إذ يواجه رواد الفضاء انعدام الجاذبية، الخوف من الأماكن المغلقة، والحرمان من النوم وعدم ممارسة الرياضة.

You may also like

ريال مدريد إلى باريس: مبابي أو لا أحد!

طموحات بيريز تُبنى على أنقاض باريس ! ينتظر