هكذا ستكون حياتنا المستقبلية .. المنازل الذكية بين الواقع والخيال

هكذا ستكون حياتنا المستقبلية .. المنازل الذكية بين الواقع والخيال

- ‎فيتكنولوجيا
115

قديمًا كنا نشاهد في الأفلام منزل يحتوي على إنسان آلي يقوم بمساعدتك في إنجاز كافة مهام المنزل، وصوت يقوم بتلقي كافة طلباتك وتنفيذها في ثوانٍ معدودة، ولم يكن أي أحد يتوقع أن تصبح هذه الأحلام حقيقةً، وبهذه السرعة.

تقوم فكرة المنزل الذكي ببساطة على إمكانية أداء أي مهمة دون تدخل مباشر منك أو بمجرد أمر صوتي، وطالما المنزل متصل بشكل كامل بالإنترنت فأنت لديك اليد العليا للتحكم في كافة التفاصيل بداخل منزلك، ونجد أنّ العديد من الدراسات تبين رغبة الكثيرين في الحصول على منزل ذكي بشكل كامل وبسعر بين 1500 : 3000 دولار، ولكن في الواقع أنت في حاجة إلى مبالغ مالية أكثر من ذلك للحصول على المنزل الذكي بالمعنى الحرفي.

مفهوم المنزل الذكي
أي جهاز إلكتروني تمتلكه يستطيع الاتصال بالإنترنت، وتستطيع من خلاله مشاهدة أو التحكم في ما تريد من أي مكان يعتبر جهازًا ذكيًا، وبتطبيق نفس الفكرة على المنزل الذكي، فهو يحتوي على العديد من الأجهزة الإلكترونية، والتي يتم ربطها بهاتفك المحمول عن طريق الإنترنت أو بلوتوث لتستطيع من خلالها التحكم في منزلك حتى ولو كنت غير متواجد بداخله مثل: مشاهدة مايحدث أمام المنزل عن طريق كاميرا المراقبة، وأنت متواجد بعملك أو فتح أبواب المنزل وغلقها عن بعد أو بمجرد الاقتراب منها، والتحكم في الإضاءة والأصوات أيضًا عن بعد.

يمكننا القول أنّ المنزل الذكي هو بعض الأجهزة الإلكترونية التي تقوم بتنفيذ كل ما تريد عن بعد، وذلك عن طريق الاتصال بشبكة إنترنت أو شبكات داخلية مغلقة ومحمية جيدًا، وعندما يحتوي منزلك على العديد من الأجهزة من هذه النوعية يمكنك أن تطلق علية لقب منزل ذكي.

ونجد أنّ فكرة الذكاء الاصطناعي بالمنزل متواجدة منذ عديد من السنوات متمثلة في الأبواب التي يتم غلقها عن بعد عن طريق جهاز تحكم عن بعد بتكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء IR، أو فتح باب الجراج عن طريق الضغط على زر.

ومع مرور السنوات أصبح بإمكانك فعل ما سبق عن طريق هاتفك المحمول ومن مسافة تتجاوز الكيلومترات أو حتى في بلد آخر، ونستطيع مما سبق أن نعلم أنّ فكرة المنزل الذكي متواجد منذ فترة طويلة، وكل ما نحتاج له هو توافر التكنولوجيا المطلوبة لتنفيذها فقط.

أبرز أجهزة المنزل الذكي

لا تحتاج إلى أموال طائلة لتحقيق نظرية المنزل الذكي، بعد قيام العديد من الشركات بطرح أجهزة رخيصة الثمن وذكية مثل: Amazon Echo Dot و Google Home Mini بمبلغ لا يتعدى 50 دولار تستطيع التحكم في الأشياء بمنزلك عن طريق الصوت، وتقوم الأجهزة السابقة بتمكينك من تشغيل الموسيقى أو مقاطع فيديو على الشاشة بالمنزل أيضًا عن طريق الأوامر الصوتية. تستطيع البحث عن أي شيء ليقوم Echo Dot بالرد عليك بكاقة التفاصيل التي تريدها في ثوان معدودة.

هناك أيضًا جهاز Ecobee4 الذي تستطيع من خلاله التحكم في درجة حرارة الغرفة عن طريق الأوامر الصوتية، وتركه ليعمل بشكل تلقائي.

لمبات Philips Hue والتي يتم ربطها بالنظام الذكي بالمنزل لتقوم بفتح أو غلق الإضاءة عن بعد، وحتى تغيير لون اللمبة أو شدة الإضاءة بكل سهولة، وسعرها لا يتعدى 20 دولار.

نظام الحماية ضد الحرائق Nest Protect أيضًا يتم ربطة بشبكة المنزل ويتميز بالحساسية الشديدة ضد كافة أنواع الحرائق والأدخنة، ويمكن ربطة بلمبات Hue لتقوم بتغير لون الإضاءة إلى الأحمر في حالة الخطر.

أمّا Samsung SmartThings فهو جهاز يقوم بربط كافة الأجهزة السابقة ببعضها، وتستطيع التحكم بها عن طريق هذا الجهاز الذي يتميز بسرعة الاستجابة، وقدرتة على التعرف على العديد من الأجهزة الذكية داخل المنزل.

مستقبل المنازل الذكية

تم وضع تصور لما سيكون عليه المنزل الذكي في المستقبل القريب، وكان كالتالي “تعود من العمل وتقترب من باب المنزل الذي يقوم بالتعرف عليك، ويتم فتح القفل دون أي تدخل منك لتدخل المنزل وتعطي أمرًا صوتيًا أنّك عدت إلى المنزل ليتم تشغيل الأنوار مع تشغيل الموسيقى المفضلة لديك، وتتوجه لإعداد وجبة، وتقوم باختيار الوجبة التي تريدها، فيتم نقل الطلب إلى الموقد ليتم طهي الطعام، وتسمع صوت الثلاجة تخبرك بأنّ الخضروات قاربت على النفاذ، وعليك شراء بعضًا منها في أسرع وقت، وبعد الانتهاء من وجبة الغذاء تقوم بالدخول للحجرة للنوم، وإعطاء أمر صوتي آخر لضبط المنبه لتستطيع الاستيقاظ صباحًا، ويتم غلق الموسيقى وتخفيف الإضاءة بشكل تلقائي.

وكما نرى فإنّ التكنولوجيا لا تتوقف عند حد معين مع وجود تطور مستمر كل ثانية، وتستطيع أن تبدأ بتجربة هذه الأنظمة الذكية عن طريق شراء جهاز ليقوم بتنفيذ أوامرك الصوتية، وخاصةً أنّ ثمنه رخيص ويبدأ من 50 دولار ومشاركتنا تجربتك.

You may also like

مزيج عجيب يتضمن “الفياغرا” لعلاج السرطان !!

قال علماء إنهم بصدد تجريب علاج جديد وغريب