السيسي يزور رجل أعمال حلبي من أكبر مصنعي الغزل و النسيج في مصر.. من هو ؟

السيسي يزور رجل أعمال حلبي من أكبر مصنعي الغزل و النسيج في مصر.. من هو ؟

- ‎فيالتغطية الإخبارية
42
Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

تناقلت مواقع إعلامية خبر زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لأضخم مدينة صناعية للغزل والنسيج في أفريقيا ، الأمر الذي يعد طبيعياً، إلا أن ما ميز هذا الخبر هو صاحب هذه المدينة، محمد كامل صباغ شرباتي، رجل الأعمال السوري الحلبي ورئيس غرفة صناعة حلب سابقاً.

وتعتبر مدينة الشرباتي الصناعية أضخم مدينة صناعية للغزل والنسيج في إفريقيا، برأسمال حوالي ملياري دولار ، وتعتبر الحكومة المصرية أن هذا المشروع سيحدث نقلة نوعية في البلاد بالنسبة لصناعة النسيج.

ومحمد كامل صباغ شرباتي هو رجل أعمال معروف من مدينة حلب، كان رئيساً للاتحاد العربي للصناعات النسيجية، ومالك أكبر أربع شركات نسيج في سوريا، وشغل سابقاً منصب رئيس غرفة صناعة حلب بين عامي 2003 و2007.

وخلال السنوات الأولى من الحرب السورية، غادر شرباتي البلاد إلى مصر، بعد أن وضع اسمه على لائحة “المطلوبين” للفروع الأمنية بسبب تمويله لعدة فصائل من المجموعات المسلحة.

وانقسم رجال الأعمال السوريون بين من قرر البقاء في سوريا، واضطر لتقديم خدمات، أو غادر البلاد لينجو برأس ماله بعد مضايقات من بعض الفاسدين في الدولة، أو الجماعات المسلحة .

وليس من المستبعد أن يكون “ أبو كامل “ كما يناديه تجار حلب ، يمول الفصائل على شكل أتاوات يدفعها لهم، كما أنه من غير المستبعد أن تكون هذه تهمة ألحقه بها بعض الفاسدين به لابتزازه.

وكان رئيس مجلس الوزراء محمد ناجي عطري أحدث عام 2003 غرفة صناعة حلب، بعد أن كانت ملحقة بغرفة التجارة، ليتم توكيل شرباتي برئاستها، ويسجل بأنه أول رئيس لغرفة صناعة حلب.

ويعتبر شرباتي أيضاً ثاني أهم مساهم في شركة “شام القابضة” آنذاك، “بمبلغ 20 مليون دولار”، بحسب ما أفادت به مصادر إعلامية.

وذكرت المصادر أن “شرباتي استفاد من علاقته المتينة مع رئيس مجلس الوزراء السابق محمد ناجي عطري طيلة تلك السنوات، لحين استلام فارس شهابي لرئاسة غرفة صناعة حلب عام 2009، الأمر الذي أدى لبدء مشاكل الشرباتي “.

ومع بداية الحرب السورية، ادعى شرباتي أنه “يتعرض للعديد من المضايقات، الأمر الذي اضطره لمغادرة سوريا، ليقال بعدها أنه كان يمول بعض المجموعات المسلحة في ريف حلب، للخروج ضد الدولة السورية”.

يذكر أن هذه لا تعتبر المرة الأولى التي يحظى فيها شرباتي باهتمام الحكومة المصرية، فسبق أن زار الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، معامله في مصر، ليبدو أن شرباتي مختص بفن التقرب من الشخصيات البارزة أينما وجد.

وكالات

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

You may also like

ريال مدريد يرد اعتباره أمام ليجانيس بثلاثية

Want create site? Find Free WordPress Themes and