لجنة لإخلاء المنازل والمزارع والفيلات في الزبداني من شاغليها غير الأصليين

لجنة لإخلاء المنازل والمزارع والفيلات في الزبداني من شاغليها غير الأصليين

- ‎فيالتغطية الإخبارية
71

أشار تقرير حكومي يتضمن تتبع لمشروعات ريف دمشق , إلى تشكيل لجنة لمتابعة إعادة تأهيل المباني الحكومية والمرافق العامة في ريف دمشق الغربي ، وتأمين عودة المهجرين التدريجية إلى قراهم والإشراف على عودة النشاط الزراعي والسياحي وإعادة فتح الطرق الرئيسية وإخلاء المنازل والمزارع والفيلات من شاغليها غير الأصليين ، ولفت التقرير إلى عودة 15% من الأسر إلى مدينة الزبداني أي نحو 1500 من أصل 10 آلاف أسرة غادرت المدينة.
ولفت التقرير إلى ترحيل الأنقاض من الطرق والمرافق العامة بلغت نحو 90% ، وترحيل النفايات الصلبة من المكبات العشوائية إلى مكب رخلة ، إضافة إلى إعادة تأهيل الشبكة الكهربائية متوسط ومنخفض ومراكز تحويل من الشركة العامة لكهرباء ريف دمشق وإعادة تأهيل شبكة مياه الشرب خطوط وصيانة خزانات من المؤسسة العامة لمياه الشرب.
ودراسة تنفيذ طريق الشارع الواصل إلى الحي الغربي من شارع بردى كمشروع نموذجي من مكونات الأنقاض , وطبقات الأساس بنحو 600 مليون ل.س.
وأشار التقرير إلى عدم معالجة مشكلة تسوية أوضاع القروض للمنشآت السياحية وتأمين قروض ، والمطالبة بإلغاء شروط «من يستفيد من التأهيل لا يشمله تعويض الأضرار من لجنة إعادة الإعمار» لإحجام الكثير من المواطنين عن قبول تأهيل مشروعات التعاون الدولي نظراً لصغر المبالغ وهي بحدود مليون ل.س ولا سيما أن الأضرار الخاصة لمباني المواطنين كبيرة جداً.

المصدر: الوطن

You may also like

أتليتيكو يقسو على ريال مدريد في نهائي السوبر الأوروبي

أتلتيكو يتوج بلقب السوبر الأوروبي نجح أتليتيكو مدريد