الدوري الفرنسي: ليون يسقط باريس سان جيرمان في قمة الأهداف الرائعة

الدوري الفرنسي: ليون يسقط باريس سان جيرمان في قمة الأهداف الرائعة

- ‎فيرياضة
87

ثاني سقوط لباريس..

تلقى باريس سان جرمان المتصدر خسارة ثانية هذا الموسم عندما سقط في الوقت بدل الضائع امام مضيفه ليون 1-2 الاحد في ختام المرحلة 22 من الدوري الفرنسي لكرة القدم، فيما فاز موناكو حامل اللقب على ضيفه متز الاخير 3-1، ونيس على ضيفه سانت اتيان 1-صفر.

في المباراة الاولى على ملعب بارك اولمبيك، حقق ليون فوزا مهما للغاية بهدف قاتل استعاد به المركز الثاني برصيد 48 نقطة، والحق الخسارة الثاني بفريق العاصمة الذي توقف رصيده عند 56 نقطة، بعد الاولى امام مضيفه ستراسبورغ 1-2 في الثاني من كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وتقدم ليون سريعا اثر حصول مهاجمه نبيل فقير على ركلة حرة من خطأ ارتكبه ضده ادريان رابيو نفذها بنفسه ووضع الكرة في اسفل الزاوية اليسرى (2) مسجلا اسرع هدف في مرمى فريق العاصمة منذ عام 2007.

والهدف هو الـ 16 لفقير في البطولة فتساوى في المركز الثاني مع مهاجم موناكو الكولومبي راداميل فالكو.

وابى سان جرمان ان يغادر الشوط الاول متخلفا، وادرك التعادل في الوقت بدل الضائع اثر عرضية من البرازيلي داني الفيش الى لايفين كورزاوا الذي تابعها بيسراه في اعلى الزاوية اليسرى (45+3).

وفي الشوط الثاني، نقصت صفوف سان جرمان بطرد الفيش، احد ركائز الدفاع المميزين، بالحمراء مباشرة لاركابه خطأ عنيفا ضد تانغوي ندومبيلي (57)، فاستثمر ليون النقص العددي، وسجل هدفا ثانيا بواسطة البديل الهولندي ممفيس ديباي الذي تلقى كرة من نبيل فقير انهاها في سقف الزاوية اليمنى (90+4).

وخاض فريق العاصمة الفرنسية المباراة في غياب نجمه البرازيلي نيمار المصاب في فخذه، قبل ان يخسر جهود مهاجمه الاخر كيليان مبابي في مطلع المباراة بسبب ارتطام عنيف بحارس ليون البرتغالي انطوني لوبيس.

وعلى ملعب لويس الثاني في الامارة، حقق موناكو حامل اللقب فوزه الرابع عشر ورفع رصيده الى 46 نقطة فبقي رابعا بفارق نقطة خلف مرسيليا الذي افتتح المرحلة الجمعة بفوز ثمين على كاين 2-صفر.

وخلا الشوط الاول من الفرص الحقيقية من الجانبين مع افضلية نسبية لصاحب الارض الذي اتيحت له ثلاث فرص عبر هدافه الكولومبي راداميل فالكاو (11 و45+1) واداما دياخابي (29) مقابل فرصة وحيد للضيوف عن طريق منولان رزو في الدقيقة الاولى.

وافتتح البرازيلي جورجي مورايش التسجيل لموناكو في الوقت بدل الضائع من هذا الشوط بتسديدة قوية من خارج المنطقة استقرت في اسفل الزاوية اليسرى (45+2).

وفي الشوط الثاني، لم تتبدل الصورة كثيرا الا بعد طرد حارس متز الياباني ايجي كاواشيما الذي ارتكب خطأ خارج منطقته ضد دياخابي (50).

ومالت الكفة بشكل واضح لصالح موناكو الذي اضاع مهاجموه عدة فرص قبل ان يعزز تقدمه عبر الجزائري رشيد غزال الذي تابع كرة وصلته من توماس ليمار (67).

لكن لاعبي متز لم يستسلموا وردوا بتقليص الفارق عن طريق السنغالي ابراهيما نياني الذي تابع برأسه في الشباك كرة رفعها الجزائري فريد بولايا من ركلة ركنية (72).

وفي الدقائق الاخيرة، كانت الكلمة الاخيرة لموناكو الذي استثمر النقص العددي في صفوف ضيفه وحسم النتيجة بهدف ثالث حمل توقيع البرتغالي روني لوبيش بديل دياخابي الذي تابع من زاوية ضيقة كرة وصلته من البرازيلي فابينيو اسكنها شباك الحارس البديلب كونتان بوناردو (81).

وحاول موناكو استغلال الارهاق الجسدي والنفسي للاعبي متز، لكن لاعبيه لم يحسنوا ترجمة الفرص التي سنحت لهم في الدقائق الاخيرة، واهدر لوبيش (84) وفالكاو من رأسية اثر عرؤضية من البرتغالي الاخر جواو موتينيو (90)، وموتينيو نفسه اثر تمريرة من لوبيش (90+1).

– فوز مهم جدا لنيس –

على ملعب ريفييرا، قاد ويلان سيبريان فريقه نيس الى فوز مهم جدا نقله مركزين الى الامام على لائحة الترتيب واعاده الى المنافسة على البطاقات الاوروبية حيث اصبح سادسا برصيد 34 نقطة بفارق الاهداف خلف نانت الذي سقط السبت على ارضه امام بوردو بالنتيجة ذاتها.

وسجل سيبريان هدف الفوز الوحيد في الدقيقة 22 من ركلة حرة.

في المقابل، وقف رصيد سانت اتيان صاحب المركز السادس عشر عند 23 نقطة.

وسيطر نيس على المجريات بشكل شبه كامل في الشوط الاول وبداية الثاني، وسنحت فرص عدة للاعبيه على مدار الشوطين اهمها للعاجي جان ميكايل سيري (40) والايطالي “المشاغب” ماريو بالوتيلي (43 و48) والكونغولي جان فيكتور ماكينغو (49).

من جانبه، اكتفى سانت اتيان ببعض المحاولات الخجولة اهمها لريمي كابيلا (35) قبل ان يتحسن اداؤه في الشوط الثاني ويحتكر السيطرة على الكرة دون ان يتمكن من تعديل النتيجة.

You may also like

ريال مدريد إلى باريس: مبابي أو لا أحد!

طموحات بيريز تُبنى على أنقاض باريس ! ينتظر