7 خضروات لاغنى عنها في الريجيم!!

7 خضروات لاغنى عنها في الريجيم!!

- ‎فيصحة ورشاقة
85

يحرص متتبعو الـ”رجيم” المخسس على تناول الخضروات بشكل رئيس، لكونها تمدُّ الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف المغذِّية والمشبعة في الوقت عينه. ومع ذلك، يتفوَّق بعض الخضروات على البعض الآخر، بالفوائد الصحيَّة، مثل: القدرة على مكافحة الالتهاب أو تقليل خطر الإصابة بالأمراض.
اختصاصيَّو التغذية والصحَّة العامَّة ركزوا على تناول الخضروات السبع الآتية:

1. السبانخ: من بين الخضروات المُفضَّلة، لغناه بعناصر غذائيَّة وافرة. وفي هذا الإطار، يوفِّر كوبٌ (30 غرامًا) من السبانخ النيء 56% من احتياجات الجسم اليوميَّة من الفيتامين “أ”، بالإضافة إلى متطلِّباته اليوميَّة من الفيتامين “ك”، وذلك مقابل 7 سعرات حرارية.
2. الجزر: غنيٌّ بالفيتامين “أ”، ويوفِّر 428% من القيمة الموصى بها من الفيتامين المذكور، يوميًّا، في كوب (128 غرامًا) منه. كما أنَّه غني بالفيتامين “ج” والفيتامين “ك” والبوتاسيوم.
3. البروكولي: ينتمي إلى عائلة الخضراوات الصليبيَّة. يوفِّر كوبٌ منه (91 غرامًا) نيّئًا 116% من احتياجات الجسم اليوميَّة من الفيتامين “ك”، و135% من متطلِّبات الجسم اليوميَّة من الفيتامين “ج” وكمًّا كبيرًا من حمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم.
4. الثوم: الأليسين، المكوِّن الرئيس في الثوم، مركَّب نباتي مسؤول إلى حدٍّ كبير عن الفوائد الصحيَّة فيه. وقد أجمعت مجموعة من البحوث على دور الثوم في تنظيم نسبة السكَّر في الدم، وتعزيز صحَّة القلب.
5. الكرنب: هو معروف بتعزيز الصحَّة، على غرار الخضروات الورقيَّة الأخرى، وذلك لكثافة المغذِّيات ومضادات الأكسدة في محتواه. في كوب (67 غرامًا) من الكرنب، نيّئًا، نسبة هامَّة من فيتامينات المجموعة “ب” والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس. كما أنَّه يفي بكامل الاحتياجات اليومية للفيتامينات “أ” و”ج” و”ك”.
وقد أظهرت دراسة أن شرب عصير الكرنب يمكن أن يقلِّل من ضغط الدم، ويفيد في الحدِّ من كل من الـ”كوليسترول” في الدم وسكر الدم، ويُشجِّع على خسارة الوزن.

6. الزنجبيل: لا يعمل الزنجبيل على الحدِّ من الجوع واشتهاء الطعام فحسب، بل يُخفِّف أيضًا من مشكلات جهاز الهضم.

7. البطاطس الحلوة: تحتوي حبَّة مُتوسِّطة الحجم من البطاطس الحلوة على أربعة غرامات من الألياف، وغرامين من الـ”بروتين”، وكمٍّ لا يُستهان به من الفيتامين “ج” والفيتامين “ب 6″ والبوتاسيوم والمنغنيز.
إشارة إلى أنَّ حبَّةً من البطاطاس الحلوة تفي بما يصل إلى 438% من احتياجات الجسم اليوميَّة من الفيتامين “أ”. والبطاطاس الحلوة غنيَّة في الـ”بيتا كاروتين”. وهي بطيئة جدًّا في زيادة نسبة السكر في الدم، مقارنة بـالكربوهيدرات الأخرى.

You may also like

Edie

83 year old Edie believes that it is