5 مميزات تكتيكية أضافها فالفيردي إلى برشلونة ..وأخفق فيها إنريكي

5 مميزات تكتيكية أضافها فالفيردي إلى برشلونة ..وأخفق فيها إنريكي

- ‎فيرياضة
24
Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

لا يمكن أن تصف السطور ما نجح فيه إرنستو فالفيردي في صنع وهج خاص لنادي برشلونة ليظهر بشكل مختلف عما كان عليه في عهد لويس إنريكي.

مع نهاية عام 2017 خرج إرنستو فالفيردي المدير الفني لنادي برشلونة الإسباني منتصرا خلال الأشهر التي قضاها في تدريب البلوغرانا .. فمهما قدم لويس إنريكي المدرب السابق للفريق كانت هناك الكثير من الثغرات في الجدار الكتالوني ولكن النملة عالجها.

نجح فالفيردي في إضافة 5 مميزات كانت غائبة عن “برشلونة إنريكي” ليساهم في تصدر جدول ترتيب الليغا الإسبانية بفارق مريح عن أقرب منافسيه كذلك الانتصار في الكلاسيكو 3/0 على ريال مدريد فضلا عن تصدر ترتيب المجموعة في الليغا.

1/التوازن

لم يعد برشلونة ذلك الفريق الذي يراهن على الهجوم الضاري تاركا خطوطه الخلفية مكشوفة للمنافسين .. فقد أعاد فالفيردي الاتزان المفقود .. ونجح في استثمار خط الوسط الذي كان يعاني في عهد إنريكي.

وظهر التوازن واضحا في عدة مناسبات كبرى فمواجهتا يوفنتوس في دوري أبطال أوروبا خير دليل على ذلك .. نجح فالفيردي في الفوز على البيانكونيري 3/0 في الذهاب بينما في العودة قرر الاستغناء تماما عن ميسي في الشوط الاول ولعب بتكتيك دفاعي متزن دفع باولو ديبالا نجم السيدة العجوز للإشادة بالبلوغرانا فلم يعد ذلك الفريق وهو من واجههم في الموسم الماضي.

أما الكلاسيكو فكان للاتزان مفعول السحر .. انضباط دفاعي في الشوط الأول جعل ريال مدريد يبدو منهكا من كثرة الضغط دون جدوى .. فخرج في نصف المباراة دون أن تستقبل شباكه أهداف لينقض في الشوط الثاني على النادي الملكي الذي خارت قواه بسبب المجهود الشاق الذي بذله وفاز بثلاثية.

2/الدفاع

مهما كان برشلونة لديه تماسك دفاعي فإن تعرض الفريق لضربتي إصابة صامويل اومتيتي وخافيير ماسكيرانو سيؤثر في صلابة الخط الخلفي .. لكن فالفيردي كان له رأي آخر في الزجاجي توماس فيرمايلين .. لقد قرر منحه الثقة متحديا سجله السابق مع الانتكاسات التي كان سببا فيها.

ظهر البلجيكي متماسكا عكس المرات السابقة .. لقد تغلب على الإصابة وقبل ذلك استعاد الثقة المفقودة .. إنها محاولة تبدو جيدة لكسب لاعب مميز .. بينما أصلح فالفيردي خطأ الإدارة بالاكتفاء بأربعة قلوب دفاع فقط خاصة أن مارلون سانتوس جرت إعارته إلى نيس الفرنسي لمدة عام.

3/مراقبة لامسيا

ليس سهلا على فرق الشباب والرديف داخل برشلونة أن تشعر بالتجاهل لإمكانياتها مثلما حدث في عهد لويس إنريكي .. فقررت بعض المواهب الرحيل .. فلم يعد الباب مفتوحا للانضمام إلى الفريق الأول.

أما فالفيردي فلجأ إلى الكنز المختفي في لامسيا وفريق الرديف من أجل البحث عن لاعبين مميزين فمنح الفرصة للاعبين مثل خوسيه أرنايز وكارليس إلينا ومارك كوكوريلا وديفيد كواتس وغيرهم من الاسماء المنتظر أن تظهر في سماء الليغا قريبا.

4/توظيف الوسط

منح فالفيردي واجبات محددة لوسط الملعب ورغم الانتقادات التي تعرضت لها صفقة البرازيلي باولينيو إلا أن المدرب استطاع توظيفه ليصبح أحد أنجح الصفقات التي أبرمتها الفرق في أوروبا.

ولجأ فالفيردي إلى دعم الوسط تكتيكا فلم يعد يهاجم بضراوة تاركا الخطوط مكشوفة أو يدافع باستماتة فيوحي للبعض أن برشلونة تحول إلى فريق دفاعي .. لقد لجأ إلى منح الواجبات الهجومية ففي المواجهات الضعيفة يتحرر بقوة ضاربا المنافسين في الدقائق الأولى وفي المباريات القوية يتحرك ليحمي الفريق دفاعيا كأولوية هامة لعدم الخسارة.

5/شحن الطاقات

أظهر فالفيردي قدرته على إعادة اللاعبين المميزين إلى الحياة .. فقد أعاد سيرجي روبرتو إلى مركز الظهير الأيمن رغم رغبة اللاعب التي تميل إلى استعادة مكانه في وسط الملعب ويصحح أخطائه .. واكتشف القدرات الهجومية للظهير الأيمن أليكس فيدال فيكون مؤثرا للغاية إذا نزل كبديل رابح.

ونجح في استعادة لويس سواريز الذي كان يعاني مع انطلاقة الموسم من ضياع الفرص السهلة فاستغل فترة التوقف لتصحيح تحركاته حتى نجح في استعادة بريقه التهديفي المتوهج.

كذلك عودة توماس فيرمايلين إلى الحياة من جديد فضلا عن إراحته لنيلسون سيميدو كي يستعيده في الأوقات الهامة ويخفف الضغط على ميزانية النادي بسبب دفع الفريق لخمسة ملايين يورو لبنفيكا كلما لعب 50 مباراة.

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

You may also like

ضابط أمريكي يكشف: الروس يحشرون المسلحين في إدلب لهذا الهدف

Want create site? Find Free WordPress Themes and