أسعار الفروج ترتفع و ستبقى مرتفعة لمدة شهرين.. أما السبب ؟!!

أسعار الفروج ترتفع و ستبقى مرتفعة لمدة شهرين.. أما السبب ؟!!

- ‎فيالتغطية الإخبارية
29
Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

مربو الدواجن في سورية يعانون الأمرين نتيجة تهريب الفروج من إدلب وريف حماة , حيث طالب رئيس لجنة الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية نزار سعد الدين بوقف تهريب الفروج من إدلب وريف حماة , مبيناً أن ذلك أدى إلى قصم ظهور المربين على الرغم من أن استقرار الأوضاع ساهم بعودة المربين إلى العمل.
وبين سعد الدين أن القطاع الخاص يمثل أكثر من 90% من السوق يطالب بحل مشكلة التسويق والمبيعات , وما يواجه الإنتاج من غلاء تكاليف النقل، وتحكم حلقات الوساطات.
وأشار سعد الدين إلى أن عدد المداجن قبل الأزمة وصل لنحو 11300 مدجنة ومن غير المعلوم له ماذا حصل لهذا العدد ولا عدد المربين الذين عادوا إلى نشاطهم ولا عدد المداجن الحالي , متوقعاً وجود نحو 50% من المداجن في العمل.
وأوضح سعد الدين أن سعر كيلوغرام الفروج من أرض المدجنة في الوقت الحالي 760 ليرة , في حين أن سعر الفروج المنظف وفق تسعيرة التموين 1100 ليرة للكيلوغرام وسعر كيلوغرام الشرحات 1600 ل.س , مبيناً أن كلفة سعر كيلوغرام الفروج 850 ليرة وهو سعر غير ثابت نظرا لما تتعرض له المداجن من أمراض وما تشهده السوق من عرض , وطلب يحصر مربي الدجاج بفترة مخصصة للبيع لا يمكن تجاوزها وإلا فسيرجع عليه بخسارة.
ويؤكد سعد الدين أن الارتفاع الحالي في أسعار الفروج سيستمر لمدة لا تقل عن شهرين ، حتى دخول دورة تربية جديدة إلى الإنتاج.
ويبين سعد الدين أن المشكلة تكمن في تعامل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي تعتبر الفروج مادة أساسية , وتخضع للسعر مثل الخبز المدعوم في وقت لا يوجد أي دعم للفروج والبيض.
ورأى سعد الدين أن الارتفاع الذي سماه بسيطاً في أسعار الفروج ناتج نتيجة زيادة الطلب وقلة العرض , مبيناً أن أعداد المداجن تنخفض بشكل كبير منذ دخول فصل الشتاء.

المصدر: الوطن

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

You may also like

ريال مدريد يرد اعتباره أمام ليجانيس بثلاثية

Want create site? Find Free WordPress Themes and