عن طريق حركة الانسان علماء روس يتحكمون بالأجهزة

عن طريق حركة الانسان علماء روس يتحكمون بالأجهزة

- ‎فيتكنولوجيا
82

أتم العلماء في معهد الأنظمة الحيوية في مدينة كالينينغراد الروسية العمل على تصميم جهاز من شأنه إرسال أوامر التحكم عن بعد إلى الأجهزة الإلكترونية.

وصار الجهاز الذي يتعامل مع خلايا الأعصاب يجمع لأول مرة بين القدرة على تصوير الدماغ وقياس نشاط الألياف العضلية وحركة العين، وتسجيل درجة حرارة السطوح بهدف خلق واجهة الدماغ الكمبيوترية. وكل ذلك لإرسال إشارات التحكم عن بعد إلى الأجهزة المختلفة.

وقد أطلق على المشروع تسمية “بالالايكا” (الآلة الموسيقية الروسية الوترية على شكل مثلث)، وذلك نسبة إلى كاتب الروايات الخيالية، فاديم بانوف، الذي يحمل أحد أبطاله في دماغه رقاقة تسمى “بالالايكا” تجعل صاحبها يمتلك قدرات عجيبة.

لكن الجهاز الذي اخترعه العلماء في معهد الأنظمة الحيوية ليس على شكل مثلث ولا علاقة له أبدا بأي آلة موسيقية، شأنه شأن أجهزة “آبل” التي لا علاقة له بالتفاحة. مع أن تسمية “بالالايكا” ستساعد في تسويق الجهاز وجعله يتمتع بشعبية لدى المستخدمين.

وقالت نائب مدير معهد الأنظمة الحيوية ناتاليا شوشارينا، إن “بوسع جهاز (بالالايكا) أن يستخدم الألعاب الإلكترونية عن بعد، وأن يتحكم في كرسي متحرك للمعوقين وفي يد آلية (روبوت). ويمكن أن يستخدمه أي مريض يصعب عليه زيارة عيادة الطبيب وذلك لإرسال نتائج فحوصه وتخطيط دماغه الكهربائي إلى الطبيب أو إلى أي مستشفى. وما يميز الجهاز أيضا هو تصميمه وصناعته من قطع غيار روسية فقط”.

You may also like

دراسة: عنصر موجود في كل بيت للقضاء على السرطان !

كشف علماء من جامعة برشلونة عن نتائج دراسة