بالتفصيل سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية لهذا الأسبوع

بالتفصيل سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية لهذا الأسبوع

- ‎فيالتغطية الإخبارية
36
Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

سجل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي ارتفاعاً قياسياً في السوقين الرسمية والموازية خلال تعاملات هذا الإسبوع.

وحسب التقرير الأسبوعي لمركز دمشق للدراسات والأبحاث مداد، فقد فاق سعر صرف الليرة مقابل الدولار هذا الأسبوع مستوى التوقعات، حيث كسر حاجز الـ 400 ليرة سورية في السوق الموازية خلال بعض التعاملات وفي بعض المناطق، الأمر الذي شكل صدمة وتخبط كبير في السوق، وضربة قاسية للمضاربين، ولكن سرعان ما بدأ السعر بالاستقرار والتعافي قليلاً ليصل إلى حدود 410 ليرة سورية للدولار الأمريكي، وخاصة بعد تعهد الحكومة بالحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة السورية عند تلك المستويات.

وفي الحقيقة انقسم المحللون إلى مجموعتين. المجموعة الأولى تعتبر أن هناك مغالات في سعر الصرف الحالي، وبالتالي فإن قيام المصرف المركزي بتخفيض سعر الصرف هو إجراء خاطىء والهدف منه كان توجيه ضربة قوية للمضاربين في السوق. أما المجموعة الثانية فاعتبرت أن هناك عوامل اقتصادية وسياسية حقيقية دفعت المركزي للقيام بهذا التخفيض، ومنها زيادة تدفقات الحوالات من الخارج وسط حالة من القلق تسود المتعاملين في بعض دول الخليج العربي والحديث عن هجرة رؤوس الأموال منها، وهناك عودة لبعض الأرصدة المهمة نسبياً وبالقطع الأجنبي مع الأفراد والمستثمرين السوريين العائدين إلى الوطن. وجود تحسن حقيقي وملحوظ بالإنتاج المحلي. كما يضاف إلى ذلك الدعم الذي تلقته الليرة السورية من تحسن المناخ السياسي والأمني المحيط بظروف الأزمة السورية، وخاصة بعد زيارة السيد الرئيس بشار الأسد للرئيس الروسي، المتزامنة مع قمة سوتشي التي جمعت رؤساء دول روسيا وإيران وتركيا. وهذا إلى جانب استمرار تسجيل الدولار الأمريكي مستويات منخفضة جديدة مقابل العملات العالمية الرئيسية. كل هذه العوامل مجتمعة أدت إلى تحسن كبير في سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي الأمر الذي خلق موجة من عمليات البيع خوفاً من تهاوي سعر صرف الدولار الأمريكي إلى مستويات منخفضة جديدة.

أما في السوق الرسمية فقد ارتفع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث خفض مصرف سورية المركزي سعر زوج الدولار الأمريكي/الليرة السورية بما نسبته 13%، ليصل إلى مستوى 436 ليرة سورية مقابل مستوى 492 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد في الأسبوع السابق، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية إلى مستوى 434 ليرة سورية من مستوى 490 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، كما أصبح سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.

أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية فقد ارتفع أيضاً خلال تعاملات هذا الأسبوع، لينخفض زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى 544 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 560 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 2.86%. كما سجلت الليرة السورية في السوق الرسمية ارتفاعاً أمام اليورو بما نسبته 0.82%، لينخفض زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 582.01 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 586.84 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.

المصدر: دمشق الآن

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

You may also like

إيران تعرض صاروخ “ذوالفقار” الباليستي لا يكشفه الرادار .

Want create site? Find Free WordPress Themes and