لن تصدق … البرق والرعد مصدر أساسي للإشعاعات النووية

لن تصدق … البرق والرعد مصدر أساسي للإشعاعات النووية

- ‎فيتكنولوجيا
50
Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

قال باحثون إنه تم تسجيل إشعاعات ومواد ضارة مع الأمطار التي هطلت على الأرض فوق اليابان وأنها جاءت نتيجة تفاعلات نووية في السماء بسبب صواعق البرق.

وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو مؤامرة من فيلم خيال علمي، فإن العلماء يقولون إنه لا يوجد سبب للقلق حيث لا يوجد خطر صحي من الإشعاعات وأنها ليست أكثر ضررا من الإشعاعات التي يتعرض لها كوكبنا بالفعل.

وتم التوصل إلى النتائج من قبل فريق من الباحثين من جامعة كيوتو في اليابان، ونشرت في مجلة “نيتشر” العلمية.

وكان يعتقد منذ الثمانينيات أن تفاعلات الانشطار النووي تحدث في الغلاف الجوي خلال العواصف الرعدية، بسبب أشعة غاما التي تنتجها الإلكترونات ذات الطاقة العالية.

وتشير النتائج إلى المرة الثانية التي يرى فيها العلماء نظائر مشعة تنتج طبيعيا في الغلاف الجوي، أما المرة الأولى فكانت في شكل جسيمات أنتجتها الأشعة الكونية من الشمس والنجوم الأخرى.

واستخدم العلماء المراصد والأقمار الاصطناعية للكشف عن هذه النيترونات والبوزيترونات (البوزيترون نقيض الإلكترون ويحمل شحنة كهربائية موجبة مساوية لشحنة الإلكترون) والجسيمات الأخرى منذ الثمنانينات، لكن حتى الآن كان من الصعب تأكيد أنها نتاج تفاعلات نووية.

وخلال عاصفة رعدية في فبراير/شباط هذا العام، رصد البروفيسور إنوتو وفريقه “إشعاعا كثيفا” من ضربتي برق قبالة الساحل، باستخدام معدات مثبتة في مفاعل كاشيوازاكي-كاريوا للطاقة النووية في نيغاتا.

وأعقب ذلك خط أشعة غاما ممتد مع نفس خصائص الطاقة الذي يتوقع العلماء رؤيتها من البوزيترونات والإلكترونات عقب التفاعل النووي.

ووفقا للورقة المنشورة في “نيتشر” فإنه يمكن لهذه النتيجة “توفير قناة غير معروفة مسبقا لتوليد نظائر الكربون والنيتروجين والأوكسجين بشكل طبيعي على الأرض” كما أنها على أقل تقدير تثبت أن ما يجري في العواصف الرعدية أكثر بكثير مما يعتقد العلماء في الأصل.

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

You may also like

هل ستكون “حرب إعلامية” بين إسرائيل والسعودية !؟

Want create site? Find Free WordPress Themes and