’واشنطن بوست’: حزب الله يصدّ السعودية

’واشنطن بوست’: حزب الله يصدّ السعودية

- ‎فيالتغطية الإخبارية
28
Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

رأت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أن حزب الله عزّز وضعه كقوة إقليمية

وبحسب الصحيفة، يأتي تصاعد الحزب في الوقت الذي تتنافس فيه إيران والسعودية للسيطرة على المنطقة، وتكثيف الصراعات من سوريا إلى اليمن، فالسعودية ترى حزب الله كوكيل إيران القوي، وفي الأسابيع الماضية، بذلت جهدًا لعزله.

وتابعت: “موقف حزب الله المسيطر ظهر بوضوح، لدى استقالة الرئيس سعد الحريري، ووفق مسؤولين أميركيين ولبنانيين، أجبرت السعودية الحريري على الإستقالة لكسر الإئتلاف الحكومي القائم الذي يضمّ وزراء من حزب الله، وأملت في أن تقوّض إمكانيات إيران بهكذا خطوة، لكن ما حصل هو العكس، فقد دعم اللبنانييون رئيس الحكومة وصوّر حزب الله كقوة محافظة على الإستقرار، فيما أعلن الحريري التريّث بالإستقالة بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون”.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن رافاييل لو فافر من مركز كارنيغي للشرق الأوسط تعليقه على ما حصل مؤخرًا في لبنان، قائلاً: “أمل السعوديون أن تحدث استقالة الحريري أن صدمة، أن تُحلّ الحكومة، ويترك حزب الله وحلفاؤه الحقائب الوزاريّة والمراكز المهمة في السلطة لكن هذا لم يحدث.. أصبح حزب الله أقوى بعد اندلاع الحرب السورية، وهو مؤثّر كثيرًا في لبنان”.

ويقول لوفافر: “اكتسب الحزب مهارات جديدة في الحرب السورية حوّلته الى جيش مصغّر، لديه الآن فرق مدفعية، وحدات قوات خاصة تنسّق مع القوات الروسية والسورية في سوريا، ويقود هجمات معقدة”.

من جانبه، قال هايكو ويمان مدير مشروع العراق ولبنان وسوريا في مجموعة الأزمة الدولية إنّ “حزب الله لديه مؤسسات وكلّ البدائل بجميع المجالات، في أوقات الأزمات، عندما ضعفت المؤسسات السياسية في لبنان، ما قدّمه حزب الله كان مهمًا. وبعد 4 تشرين الثاني اعتبر الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله أنّ الحريري محتجز وطالب بعودته الى لبنان”.

ولفتت الصحيفة الى أنّ القتال في سوريا دفع الحزب الى موقعه كمنظمة عابرة للحدود مع امتلاكه قدرات تنافس جيوش المنطقة”.” العهد”

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

You may also like

إيران تعرض صاروخ “ذوالفقار” الباليستي لا يكشفه الرادار .

Want create site? Find Free WordPress Themes and