الوزير الغربي أمام نواب الشعب: سنمنع .. سنستورد .. سنؤمن

الوزير الغربي أمام نواب الشعب: سنمنع .. سنستورد .. سنؤمن

- ‎فيالتغطية الإخبارية
35
Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

لجين سليمان
وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ممثلة بالوزير عبد الله الغربي تخضع لأسئلة كثيرة من قبل الأعضاء المجتمعين معها في لجنة الموازنة في مجلس الشعب، علها تخضع لتصحيح تنهي فيه الاحتكار.
تنوعت أسئلة نواب المجلس لتتناول مختلف القضايا المرتبطة بالوزارة التي أصبحت مؤخرا من أكثر الوزارات إشكالية، خاصة وأن عملها يمس لقمة عيش المواطن بشكل مباشر.
تم التطرق إلى العديد من القضايا وكان أهمها:
المطاحن تنتظر الروس والإيرانيين
تحدث الوزير الغربي حول مطحنتين تم تسليمهما للروس والإيرانيين ولم ينتهوا منها بعد، ومنها مطحنة تلكلخ التي من المفترض أن يكون قد تم تسليمها من قبل الروس منذ سنتين، وكذلك مطحنة السويداء، فقد تأخر الإيرانيون كثيراً، والمشكلة أنه لا يوجد في السويداء سوى مطحنة واحدة وتتبع للقطاع الخاص.
و أكد الغربي أنه لو أوفى كل من الروس والإيرانيين بوعودهم كان من المفترض أن تكون نسبة التنفيذ فوق ال150%
المخابز .. أين؟
وأثناء استعراض الأرقام الخاصة بكل شركة أو مؤسسة، أشار الغربي إلى أن الشركة العامة للمخابز “مكسورة على ملياري ليرة سورية”
كما تحدث أن صيانة كل فرن تكلف 25 ملون ليرة ويبلغ عدد الأفران في سوريا 250 فرناً، و أوضح أنه يتم طرح المخابز للاستثمار اليوم وبناء الشركة العامة للمخابز سيطرح للاستثمار خلال 15 يوماً وسيجلب حوالي 500 مليون ليرة في العام، و أما الأفران المتنقلة فتبلغ تكلفتها بين 25 إلى 30 مليون ليرة.
ووعد الوزير بتركيب كاميرات في كافة الأفران، وربطها بكاميرا مركزية كي تعلم الوزارة “أين يذهب كل رغيف خبز” حسب تعبير الوزير.
بواغر قضم و هدم :
و في إطار استعراض البيانات الخاصة بالمؤسسة العامة لتجارة المعادن ومواد البناء، أشار الغربي إلى أنه قد تم استقدام باغر حديث يسمى باغر (قضم و هدم) خاص من أجل مرحلة إعادة الإعمار، يوضع هذا النوع في الطابق الأخير من البناء و يوم بهدمه بشكل كامل و من ثم يفرز كامل الأنقاض، و تصل استطاعات البواغر اليوم إلى 12طابقا و من الممن ان تمشي بشكل أفقي و تغطي سلسلة من الأبنية.
إعادة النظر في الاستثمارات :
تحدث الغربي عن أهمية إعادة تأجير الصالات، وقال “حاليا نحن بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مول قاسيون، والأسبوع القادم سيتم افتتاحه وأما المشكلة التي أخرت الافتتاح فهي أن المستثمر قام بسرقة كل شيء ولذلك اضطررنا إلى إعادة تمديد الكهرباء من جديد”
الصالات وتفاوت الأسعار
بين صالة وأخرى يختلف السعر وحتى أحيانا تزيد أسعار الصالات عن أسعار الأسواق، سؤال وجهه أحد أعضاء مجلس الشعب.
أجاب الغربي أن نظام الحوافز للعاملين في الصالات في مراحله الأخيرة والعمال مياومين ورواتبهم لا تتجاوز ال 15 ألف ليرة، وهم يفتتحون الصالات من السابعة صباحا و حتى ال 11 ليلا، ورواتبهم لا تكفيهم وأضاف “نعدكم بأن تتحول السورية للتجارة لأقوى صالة في الشرق أوسط وسنحاول حل مشاكلها كاملة “.
مواد معفنة
قال أحد أعضاء المجلس بأن معظم المواد الغذائية التي تصل إلى أهالي كفرية والفوعة “مواد معفنة”، و هنا أجاب الوزير “لدينا مشكلة تتعلق بالطيران، نرسل لهم 5 أطنان من الخبز، ونضع ضمن الخبز فيتامينات كي لا يحصل عفن في حال التأخر في الوصول، أما بالنسبة لباقي المواد مثل البطاطا والبصل فلا يتم شراؤها عن طريقنا علما أن الطائرات تلقي المواد من على ارتفاع 5 آلاف متر.”
للمتة حصتها من الموازنة أيضاً
استغرب احد الأعضاء متسائلا لماذا لا يتم طرح كمية كبيرة من المواد التي ترغب وزارة التجارة في تخفيض سعرها قبل أن تتعرض للاحتكار وبعدها تقوم بعملية تخفيض الأسعار كي تمنع الاحتكار، فلماذا يتم اللعب على أسعار السلع على حساب المواطن إذا لم تكن مؤمنة، واضاف “أننا نهرب المتة مثل الحشيش اليوم”.
أجاب الوزير: نحن في صدد استيراد المتة، والمشكلة هي في الطبقة الوسيطة التي تأخذ المتة وتحتكرها وبعد شهر سنرى نفس الأشخاص يحتكرون المتة اليوم، يحتكرون الغاز”
اللحوم سيتم استيرادها أيضا :
تساءل أحد الأعضاء أيضا ما هو مصير اللحوم المستوردة، فأجاب الغربي : سيتم استيراد اللحمة بالتعاون مع السفير السوداني وسيتم ذبحها بمسالخنا في النبك وحمص و حماة.
هاشتاغ سيريا

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

You may also like

إيران تعرض صاروخ “ذوالفقار” الباليستي لا يكشفه الرادار .

Want create site? Find Free WordPress Themes and