“سكرين شوت الفضائح” .. من يحفظ كرامات الناس من التشهير الإلكتروني؟

“سكرين شوت الفضائح” .. من يحفظ كرامات الناس من التشهير الإلكتروني؟

- ‎فيالتغطية الإخبارية
51
Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

ازدادت مؤخراً جرائم التشهير والابتزاز الإلكترونية مع الانتشار الواسع لبرامج التواصل الاجتماعي مثل الماسنجر والواتس اب وبقية برامج الدردشة و يكاد لايخلو برنامج منها من حادثة ابتزاز أو تشهير أو حتى تزوير للمحادثات لدرجة لم نعد نُفَّرِق بين الصحيح والمزور .

وآخر تلك الحوادث كانت في محافظة حماة عندما انتشرت صورة لمحادثة على برنامج الواتس أب يظهر فيها رقم شخص يعمل في جمعية خيرية بمصياف يحاول ابتزاز سيدة وطلب لقاءها مقابل تسليمها صندوق معونة.

وكما يحصل عند كل فضيحة من هذا النوع تبدأ الصفحات بنشر الصورة بهدف جمع اللايكات بغض النظر عن التحقق من صحة الصورة ومصداقيتها ويغيب عن ذهن الكثيرين في مثل هذه الحالات ما حدث سابقاً من تزوير لمحادثات أو صور أو مقاطع فيديو في وسائل التواصل خلال سبع سنوات من الأزمة السورية.

وفي كل حادثة يظهر البعض وكأنه في عام 2011 ولم يسمع بالمواقع المختصة بصنع المحادثات المزورة والتي يمكن أن تضع فيها أسماء أصدقائك أو أي شخص تريد وضع اسمه وصورته مثل تطبيق yazzy على الموبايلات ذات نظام أندرويد.

ومن خلال البحث الدقيق في الصورة التي انتشرت مؤخراً تبين أنها لم تحتاج إلى برامج تزوير فعند ورود رسالة من رقم غريب على الواتس اب يكون هناك فراغ بين كل ثلاثة أرقام اما في حالة المحادثة المذكورة لا يوجد فراغات بين الأرقام وهذا دليل بحسب رأي المختصين في التكنولوجيا على تزوير المحادثة بشكل بسيط وأنه تم وضع رقم الشخص المستهدف كإسم لجهة اتصال بقصد الإساءة له.

وتحدث أحد أعضاء مجلس إدارة جمعية مصياف الخيرية لتلفزيون الخبر أن “الموظف المستهدف كان يعمل سابقاً في جمعية مصياف الخيرية كمشرف على مجموعة عمال في مشروع النظافة وانتهى عقده في نهاية الشهر السادس ليعمل بعدها كبواب في الجمعية السورية للتنمية منذ نحو شهرين”.

وأضاف ” الموظف رعد الحسين والذي ظهر رقمه في محادثة الابتزاز إنسان خلوق ومثقف ومن غير الممكن أن تبدر منه هذه التصرفات كما أن مجال عمله كان محصوراً بعقد النظافة وليس له علاقة بموضوع توزيع المعونات.

من جهته نفى رعد الحسين لتلفزيون الخبر المحادثة التي جرت جملة وتفصيلاً وأضاف أنه” تعرض للكثير من المضايقات والإساءات والتهديدات نتيجة المحادثة الملفقة كما تم إيقافه عن عمله من قبل مدير الشؤون الاجتماعية لمدة شهر للتحقيق معه”.

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قامت بإحالة الموظف رعد الحسين إلى التحقيق بعد انتشار صورة المحادثة على صفحات الفيسبوك في مثال حي وصريح لتأثير وسائل التواصل الاجتماعي في عمق المجتمع السوري ومؤسساته الرسمية.

وتأسس في سوريا مؤخراً فرع مكافحة جرائم المعلوماتية مهمته التحقيق وجمع الأدلة وضبط كل من قام بارتكاب جريمة من جرائم تزوير أو تحريف إضافة إلى الجرائم التي نصت عليها القوانين كانتهاك حرية الآخرين والاحتيال والنصب.

تلفزيون الخبر

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

You may also like

قطر؛ انقلاب أم غزو سعودي؟

Want create site? Find Free WordPress Themes and