العلماء الروس يصممون محرك طائرة يعمل بخلايا الوقود

يصمم علماء من معهد الفيزياء الكيميائية محرك طائرات مساعدا (APU Auxiliary power unit)، يعمل بطريقة كهروميكانيكية للحصول على الطاقة بواسطة خلايا الوقود.

وتجري أعمال التصميم في إطار البحوث الرامية إلى إنشاء طائرة تستخدم الكهرباء بشكل أكبر كمصدر للطاقة، حيث أجريت التجارب الأولى على طائرات من دون طيار، بينما ستجري الاختبارات المقبلة على طائرة بمقعدين سميت بـMAI-223، وهي تابعة لمعهد الطيران في موسكو.

ويقول المختصون إن إنشاء المحرك المساعد العامل بخلايا الوقود، سيسمح بتخفيض نفقات صيانة الطائرة، وسيجعلها صديقة أكثر للبيئة. وإذا نجحت الاختبارات المخطط إجراؤها في الخريف والشتاء المقبلين، سيكون ذلك المحرك نموذجا لتصنيع محركات مساعدة لطائرات الركاب والطائرات الحربية.

وتستمد منظومات الهيدروليك والكهرباء والهواء المضغوط، الطاقة من المحركات الرئيسية للطائرة، بينما يفترض منطلق “إنشاء طائرة كهربائية أكثر” استخدام مصادر بديلة لتغذية المنظومات المذكورة، وفي رأي العلماء ستكون خلايا الوقود مصدرا واعدا.

يذكر أن خلايا الوقود عبارة عن مصادر للطاقة، تولد الكهرباء من الوقود دون حرقه. ويعتبر الهيدروجين أكثر أنواع الوقود فعالية، حيث يتم تأيين الهيدروجين في الخلايا، وبعد ذلك ينقل عبر غشاء، ثم تجري أكسدته، فيتحول إلى الماء والكهرباء.

وتقوم أكبر الشركات العالمية بما فيها بوينغ وأيرباص ببحوث في هذا المجال، دون أن تتمكن إلى الآن من استبدال الطاقة القادمة من المحركات الرئيسية بطاقة المحرك المساعد، الذي يعمل بمصادر بديلة للطاقة.


'العلماء الروس يصممون محرك طائرة يعمل بخلايا الوقود' has no comments

Be the first to comment this post!

Would you like to share your thoughts?

Your email address will not be published.

Bousla News by bousla