8 أسباب للشعور ببرودة الجسم فى الصيف.. تعرف عليها !

8 أسباب للشعور ببرودة الجسم فى الصيف.. تعرف عليها !

- ‎فيصحة ورشاقة
120

يشعر البعض بالبرودة رغم ارتفاع درجة حرارة الطقس فى فصل الصيف، وذلك لأسباب كثيرة، تستلزم إجراء فحوصات طبية والعلاج، والتى نتعرف عليها فى السطور التالية، وفقاً لما ذكره موقع “health”.

1-انخفاض وزن الجسم
انخفاض وزن الجسم يعنى انخفاض مستوى الدهون، من خلال اتباع نظام غذائى قليل السعرات الحرارية، والامتناع عن الأطعمة التى تحتوى على عناصر مهمة مثل البروتينات والدهون والكربوهيدرات المعقدة وهو ما يقلل درجة حرارة الجسم.

2-مشكلة فى الغدة الدرقية
يعتبر الشعور بالبرودة إحدى علامات قصور الغدة الدرقية، ما يعنى أن الغدة الدرقية لا تفرز ما يكفى من هرمونات، ما يمنع الجسم من إنتاج الحرارة الكافية، ومن علامات قصور الغدة الدرقية الأخرى هى سقوط الشعر، جفاف البشرة، الشعور بالتعب.

3-انخفاض نسبة الحديد فى الجسم
انخفاض مستويات الحديد من أكثر الأسباب شيوعا للشعور بالبرودة، لأن عنصر الحديد يعتبر معدن أساسي يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين فى جميع أنحاء الجسم، ما يعطى الشعور بالحرارة وتغذية خلايا الجسم.

ويمكن الحصول على عنصر الحديد من خلال تناول بعض الأطعمة مثل اللحوم، البيض، الخضروات الورقية مثل السبانخ، والمأكولات البحرية.

4-ضعف الدورة الدموية
ضعف الدورة الدموية فى الجسم، يسبب الشعور بالبرودة خاصة فى اليدين والقدمين، لأنه عند حدوث مشكلة بالدورة الدموية تمنع تدفق الدم إلى الأطراف، ويعانى من ذلك مرضى القلب والأوعية الدموية.

5-اضطرابات النوم
يسبب الحرمان من النوم تدمير النظام العصبى، وإلقاء آليات تنظيمية فى الدماغ تؤثر على درجة حرارة الجسم، وتشير الدراسات إلى أن عدم الحصول على قسط كافى من النوم، يسبب انخفاض فى نشاط منطقة ما تحت المهاد، التى التحكم فى الدماغ وتنظم درجة حرارة الجسم، ما يسبب الشعور بالبرودة.

6-نقص فيتامين B12
يحتاج الجسم إلى فيتامين ب 12 لعمل خلايا دم حمراء التى تحمل الأكسجين للجسم، لكن عند نقص فيتامين ب 12 أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، يؤدى إلى برودة مزمنة، ويمكن أن يكون سبب نقص B12 بسبب اتباع نظام غذائى ضعيف خال من اللحوم الخالية من الدهون والأسماك ومنتجات الألبان.

7-الإصابة بالسكرى
تسبب الإصابة بمرض السكرى اعتلال الأعصاب التى توفر الإحساس باليدين والقدمين، ما يعطل وظيفة الأعصاب المسئولة عن إرسال إلى الدماغ فيما يتعلق بالإحساس بدرجة الحرارة، لذلك يشعر مريض السكر ببرودة القدمين واليدين.

8-نقص كتلة العضلات بالجسم
تساعد العضلات فى الحفاظ على درجة حرارة الجسم عن طريق إنتاج الحرارة، لذلك فإن عدم وجود ما يكفى من العضلات يساهم فى الشعور بالبرودة.

You may also like

ريال مدريد إلى باريس: مبابي أو لا أحد!

طموحات بيريز تُبنى على أنقاض باريس ! ينتظر