ميزة جديدة في “واتساب” لمكافحة الغش الإلكتروني !!

ميزة جديدة في “واتساب” لمكافحة الغش الإلكتروني !!

- ‎فيتكنولوجيا
60

قد يمتلك تطبيق WhatsApp قريباً سلاحاً جديداً لمكافحة أحد أكثر أشكال الرسائل غير المرغوب فيها غرابة، وهي الروابط المشبوهة. ويعمل تطبيق المراسلات هذا على اختبار خاصية جديدة يمكن من خلالها اكتشاف الروابط المشبوهة داخل الرسائل، وتحذير المستخدمين قبل النقر عليها، وفقاً لما أكده مندوب الشركة لموقع Mashable.

تستهدف هذه الخاصية نوعاً محدداً من الاستغلال الذي يفضل ممارسته مرسلو الرسائل غير المرغوب فيها والمخادعون، وهي الروابط التي تحاكي عناونيها عناوين URL صحيحة، باستخدام أحرف هجائية أخرى مشابهة.

وفي المثال أدناه، يبدو عنوان URL في الرسالة وكأنه رابط يسمح لك بالدخول إلى موقع whatsapp.com، لكن الحرف اللاتيني «w» هو في الواقع حرف آخر مختلف تماماً بسبب تلك النقطة الصغيرة أسفله.

يُستخدم هذا الأسلوب، المعروف باسم «IDN homograph attack» ، عادةً من قِبل مرسلي الرسائل غير المرغوب فيها، وفي إطار هجمات الخداع الإلكتروني، الذي قد يكون فعالاً بشكل خاص إذا كان المستخدم لا يولي الأمر الاهتمام الذي يستحقه.

رابط مريب
ومن خلال توظيف هذه الخاصية الجديدة المرتقبة، سيُرفق تطبيق WhatsApp علامة حمراء بوسم «رابط مريب» عندما يكتشف وجود حرف في غير محله. كما أن هذه الخاصية ستكون مُفعّلة بغض النظر عن اللغة التي تُستخدم في التطبيق. وقد أشارت الشركة إلى أن عمليات التحقق من الروابط لن تؤثر على إعدادات الخصوصية الحالية.

وقال متحدث باسم الشركة، في بيان لها: «من أجل حماية خصوصيتك، يتم فحص هذه الروابط بالكامل على جهازك. وبفضل تشفير الرسائل الذي يتم بين المتلقي والمرسل، لا يمكن لتطبيق WhatsApp رؤية محتوى رسائلك».

وقد بدأت خاصية التنبيه لتلك الروابط في الظهور في النسخة التجريبية لتطبيق WhatsApp يوم الخميس. ويأتي الاختبار الجديد في أعقاب إجراء العديد من التحديثات التي تهدف إلى مكافحة الأخبار الزائفة والمعلومات الخاطئة.

كما أضاف تطبيق WhatsApp أيضاً عناصر تحكم جديدة للمشرف في الدردشات الجماعية ووسوماً للرسائل المعاد توجيهها . وقد تم تصميم هذه الخاصيات، إلى جانب الحملات الإعلانية، لمساعدة مستخدمي WhatsApp، الذين بلغ عددهم مليار مستخدم، في التعرف بشكل أفضل على الأخبار الزائفة والخدع، وغيرها من المعلومات الخاطئة التي يمكن أن تنتشر عبره.

You may also like

Leprechaun: Origins

Two young couples backpacking through Ireland discover that