مدفع ليزري لتنظيف الفضاء من النفايات !!

مدفع ليزري لتنظيف الفضاء من النفايات !!

- ‎فيتكنولوجيا
123

على مدار الفترة الماضية، حذر الكثير من العلماء والباحثين من مخاطر المخلفات والنفايات الفضائية، والتى غالبا ما تتكون من بقايا الأقمار الصناعية، وشظايا الصواريخ التى تدور حول كوكب الأرض، وهو الأمر الذى يمثل خطرا متزايدا بشكل كبير على البشر فى المستقبل و مشاريع الفضاء القادمة، إلا أن الروس لديهم فكرة لكيفية التخلص من هذا الأمر، وذلك عن طريق تفجير هذه النفايات عبر مدفع ليزر ضخم.

ووفقًا لـما نشرته مجلة Live Science الأمريكية، فقد قامت شركة Precision Instrument Systems التابعة لوكالة الفضاء الروسية Roscosmos – بتقديم خطط لتطوير مدفع ليزر ضخم قادر على تفجير النفايات الفضائية، وتهدف الخطة إلى تحويل تلسكوب بصرى يبلغ طوله 3 أمتار إلى مكبر يمكنه تبخير أجزاء صغيرة من الحطام فى المدار الأرضى المنخفض.

وسوف يتم تكليف مركز “ألتاى البصرى للليزر” فى روسيا بإنشاء الصاروخ مطلق النار بين المجرات، وسيضيف نظام كشف بصرى للمساعدة فى تعقب الأهداف الصحيحة.

ورغم أن الفكرة قد تبدو غريبة بشكل كبير، لكنها تعد محاولة جيدة لتنظيف الفضاء، وكانت شركة “إيرباص” قد سبقتها فى هذا الأمر، إذ صنعت الشركة “حربة فضائية” ضخمة لالتقاط جسيمات كبيرة وسحبها إلى الغلاف الجوى، وحرقها عند دخولها مرة أخرى إلى المجال الجوى الأرضى.

You may also like

Hacksaw Ridge

The true story of Desmond T. Doss, the