من هو المثل الأعلى للمراهق ؟!!

من هو المثل الأعلى للمراهق ؟!!

- ‎فيصحة ورشاقة
123

لا شكّ ان المراهق يمرّ خلال تلك المرحلة من حياته بأوقات صعبة ودقيقة ناهيك عن التغيّرات الهرمونية الكبيرة التي يخضع لها جسمه وتؤثّر على نفسيته. ولكن وفي خضمّ تلك المرحلة، يحتاج المراهق إلى شخص يعتبره مثاله الأعلى ليكون إلى جانبه ويساعده على تخطّي مشاكله وكافة صعوبات حياته.

المثل الأعلى للمراهق

– الشخص الذي يثق به: يمكن أن يعتبر المراهق أن الشخص الذي يضع كلّ ثقته به هو مثله الأعلى في الحياة خصوصاً إذا شعر أنه قريبٌ منه عاطفياً ونفسياً. فعندما يتقرّب ذلك الشخص (قد يكون أحد الوالدين) من المراهق ويكون السند له والآذان الصاغية لكلّ ما يرغب بالبوح به دون ان يحكم عليه أو أن يصدّه يمكن أن تُبنى ثقةً متبادلةً بين الطرفين.

– الناجح: ان المراهق، يمكن ان يرى النجاح الذي يحققه شخصاً معيناً في حياته على انه من العوامل التي تجعله مثالاً أعلى له. فالمراهق وفي هذه المرحلة من حياته ينظر إلى إنجازات ذلك الشخص ويخبر عنها كلّ من حوله متمنياً الوصول يوماً ما إلى تلك المرحلة في حياته.

– الشخصية القوية والمسيطرة: يعتبر المراهق أن الشخصية القوية والمسيطرة هي تلك التي يمكن أن تملك القدرة على تحقيق أي شيء ترغب به. فالكلّ يهابها ويخاف منها ويضرب لها ألف حسابٍ، لذلك يعتبر أنها مثاله الأعلى في الحياة ويرغب أن يمتلك نفس صفاتها.

– الشخص الذي يملك النفوذ والمال: يعتقد بعض المراهقين في هذه المرحلة العمرية ان المال هو أساس السعادة، من هنا يكون الشخص الذي يمتلك كمية كبيرة من المال مثالاً أعلى لهم. فهم يبحثون عن مصادر للمال لتحقيق أمنياتهم وشراء كلّ ما يمكن أن يكونوا بحاجة إليه من ملابس وألعاب الكترونية وغيرها.

بعض النصائح للأهل

1- من الضروري أن تخصصوا وقتاً لطفلكم المراهق وأن تصغوا إلى كلّ مشاكله وتساعدوه على حلّها.

2- إحترموا خصوصيته ولكن راقبوا تصرفاته ولا توفروا العقاب خصوصاً عندما لا يسير على الطريق الصحيح.

3- حاولوا أن تكونوا أنتم مثالاً يقتدي به طفلكم المراهق من حيث الأخلاق، الصدق، الوفاء والتضحية.

You may also like

Possum

After returning to his childhood home, a disgraced