7 خطوات تقوي مناعتك ضدّ فيروس كورونا

تشارك

 

يستمر فيروس كورونا covid-19 بالإنتشار في أنحاء العالم، ولذلك أصبح وجود نظام مناعة يعمل على النحو الأمثل أصبح أكثر أهمية من أيّ وقت مضى، إذ يؤكّد خبراء طبيون أهمية عدم التسرّع في شراء المكملات الغذائية والفيتامينات التي تعد بتعزيز نظام المناعة لديك إلا أنه لا أدلّة كافية على أن مثل هذه المنتجات تحقق أيّ فائدة، بالمقابل ينصح الأطباء بالتمسّك بالأساليب والمقاربات المثبتة ومنها:

 

عدم التوتّر والقلق

كلما زاد قلقك وتفكيرك المفرط بالفيروس كلما زادت فرص تعرضك له. يقول مورغان كاتز، أستاذ الأمراض المعدية في جامعة جونز هوبكنز "يمكن أن يضر الإجهاد بالتأكيد جهازك المناعي. لا داعي للذعر، حاول تقليل الإجهاد". بينما يقول اختصاصي الرعاية الأولية أندرو دياموند إن هرمون الإجهاد "الكورتيزول" يعطل عمل خلايا جهاز المناعة، موصيا بالانخراط في الأنشطة الإيجابية مثل التأمل.

ممارسة الرياضة

يقول د. دياموند إنّ التمرينات البسيطة والمعتدلة تخفض مستويات "الكورتيزول" بشكل طبيعي وتساعد وظائف الجهاز المناعي. ويوصي خبراء طبيون بالتدرب من 30 إلى 60 دقيقة يوميا. ومن يشعر بالقلق من ممارسة الرياضة داخل صالات التمارين، فيمكنه المشي أو الركض في الخارج.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ التمارين المكثفة يمكن أن يكون لها تأثير عكسي على الجهاز المناعي، حسب إليزابيث برادلي، المديرة الطبية لمركز كليفلاند كلينيك للطب الوظيفي التي تضيف. و"تساعد التمرينات على تقوية جهاز المناعة، ولكن يجب أن نكون حريصين على عدم المبالغة في ممارسة الرياضة لأنها يمكن أن تضعف جهاز المناعة لديك".

الزبادي

ينصح الأطباء بتناول الزبادي العادي يوميا ويقول دكتور كاتز "إنه حقا طريقة سهلة لتعزيز البروبيوتيك لديك والمساعدة في دعم الميكروبيوم الخاص بك" ويضيف "الزبادي يساعد على تعزيز البكتيريا النافعة التي تعيش في جسمك، والتي تساعد على محاربة البكتيريا أو الفيروسات الضارة".

مضادات حيوية طبيعية

ومن الأطعمة الأخرى التي ينصح بتناولها الثوم والبصل والزنجبيل والأطعمة المخللة. مع تجنب المضادات الحيوية بقدر الإمكان لأنها تستنزف البكتريا النافعة في جسم الإنسان.

من النصائح الأخرى لتعزيز جهاز المناعة لدى الانسان تناول أكل صحي ومتوازن غني بالخضروات والحبوب والمكسرات، مع الحصول على مكملات "فيتامين دي"، في حال أظهرت الاختبارات أن جسمك بحاجة إلى هذا الفيتامين المهم جدا لمناعة الإنسان.

التوقف عن التدخين أو النرجيلة

كما ينصح بوقف التدخين والتدخين الالكتروني خاصة إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي "هؤلاء أكثر عرضة لخطر ومضاعفات فيروس كورونا المستجد"، حسب دكتور دياموند.

 

النوم

الحصول على قسط كاف من النوم ضروري وبالنسبة للبالغين، هذا يعني النوم بين سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة. يجب أن يحصل الأطفال على المزيد، اعتمادا على سنهم.

اللقاح

الحرص على أخذ لقاح الإنلفونزا في مواعيده.

 

أكثر من الفئة منوعات

قد يعجبك أيضًا

اترك رد